الوطني الكردي: نقاشنا مع الروس ضمان حقوق المكونات السورية بما فيها الكرد في الدستور المستقبلي

الوطني الكردي: نقاشنا مع الروس ضمان حقوق المكونات السورية بما فيها الكرد في الدستور المستقبلي

جوان علي- القامشلي

قال #المجلس_الوطني_الكردي إن لقاءه مع نائب وزير الخارجية الروسي (#ميخائيل_بغدانوف) ركز على “ضرورة ضمان حقوق جميع مكونات المجتمع السوري في الدستور المستقبلي لسوريا وخاصة حقوق الشعب الكردي في سوريا”.

جاء ذلك في تصريح أصدره وفد المجلس الكردي بعد زيارة التقى فيها بالمسؤول الروسي وعدد من مساعديه بمبنى #وزارة_الخارجية_الروسية في #موسكو. حيث أكد الطرفان “بحث العملية السياسية وإيجاد حل على اساس بيان جنيف 1 والقرار الدولي 2254، وتوقفا على مسالة اللجنة الدستورية”. لافتاً إلى أن التركيز “تم على ضرورة ضمان حقوق جميع مكونات المجتمع السوري في الدستور المستقبلي لسوريا، وخاصة حقوق الشعب الكردي في سوريا “، بحسب ما رود.

وأشار التصريح إلى تأكيد المجلس على أن “سوريا المستقبل يجب ان تكون دولة فدرالية تعددية ديمقراطية”، بحسب وصفه. مؤكداً أن اللقاء توقف على “ضرورة عودة الاهالي الى مناطقهم بعفرين وتوفير الامن والاستقرار، وتجنب كل ما من شأنه تعقيد العلاقة بين المكونات السورية وخاصة المخاوف من مسالة التغيير الديمغرافي”، بحسب وصفه.

وكان مكتب #ستيفان_ديمستورا (المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا) قد أعلن قبل يومين، أنه تسلم من “الحكومة السورية” قائمة المرشحين المحتملين لـ”اللجنة الدستورية”.

يشار إلى أن “لجنة للإصلاح الدستوري”، المقرر أن تعمل في #جنيف، كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن عن انشائها في #مؤتمر_سوتشي، بموافقة الأطراف المشاركة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.