طرطوس.. آلاف الأشجار المثمرة مهددة بالقلع لإقامة مطار مكانها

طرطوس.. آلاف الأشجار المثمرة مهددة بالقلع لإقامة مطار مكانها

سلمى الخال- طرطوس

حذر مدير الشؤون الفنية التابع لحكومة النظام، في محافظة طرطوس (فوزي شيخ ديب)، من إقامة مشروع مطار #طرطوس المدني على المطار الزراعي الحالي، والواقع على طريق المطار – طرابلس قرب شاطئ البحر.

وأكد شيخ ديب، أن إقامة #المطار في هذا الموقع، سيحرم طرطوس من منطقة #سياحية واعدة، ومساحات زراعية ذات مردود اقتصادي هام جداً.

وقال شيخ ديب، إن “موقع المطار الزراعي من جهة الشرق على طريق طرطوس طرابلس، وابتعاده 400 متراً فقط عن البحر، سيجعله طولاني الشكل وسيكون مدرجه باتجاه الشمال جنوباً، وذلك سيؤثر على حركة الطيران وهبوط الطائرات، ناهيك عن عدم ارتباطه بشبكة طرق مناسبة وبعده عن طريق طرطوس الرئيسي المرتبط بباقي المحافظات”.

وأضاف شيخ ديب، أن “الموقع المناسب للمطار هي في المساحة تقع جنوب شرق الموقع المقترح بحوالي عشرة كيلومتر، حيث أنه موقع ذو مردود اقتصادي محدود، ووجوده عند عقدة طرقات “سيجيب” سيجعله مرتبطاً بشبكة طرق تسهل الوصول إليه”، مستغرباً من بتمسك حكومة النظام بالموقع المقترح، وعدم رغبتها بالتراجع عنه.

ويستخدم المطار الزراعي حالياً كمهبط لطائرات رش المبيدات وغيرها من الاستخدامات #الزراعية، ومساحته غير واسعة، كما أن تحويله لمطار مدني يتطلب مئات الهكتارات من #الأراضي الزراعية وآلاف الأشجار المثمرة على رأسها #الحمضيات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.