بغداد 29°C
دمشق 20°C
السبت 8 مايو 2021
القامشلي.. بلدية الإدارة الذاتية تحول أكشاكاً إلى محلات وترفع إيجاراتها ما أثار اعتراض أصحابها - الحل نت

القامشلي.. بلدية الإدارة الذاتية تحول أكشاكاً إلى محلات وترفع إيجاراتها ما أثار اعتراض أصحابها


جوان علي- القامشلي

اعترض عدد من العاملين في سوق #الخردة بمدينة القامشلي على ارتفاع الآجار لمجموعة محلات تم بناؤها في محيط كراج #نوروز وسط المدينة وفق ما أفاد مصدر لموقع لحل.

وقال المصدر، إن “بلدية #الإدارة_الذاتية وعدت العاملين بتأجيره المحلات لهم بسعر رمزي، وذلك بعد قبولهم إزالة أكشاكهم التي كانت محيطة لكراج نوروز”.

جوان أحمد (صاحب كشك للخردة) قال موقع الحل، “حين قبلنا إزالة أكشاكنا من محيط الكراج، وعدتنا #البلدية تسليمنا بدلا عنها دكاكين بسعر رمزي لا يتعدى خمسة آلاف ليرة شهريا، لكننا تفاجئنا بفتح باب التسجيل على المحلات الجديدة، بآجارات تتراوح بين 40 و 50 ألف ليرة شهريا”.

وأضاف أحمد، “لم يستطع سوى 6 أو7 أشخاص من أصحاب #الأكشاك أن يسجلوا على هذه المحلات، التي يشترط فيها دفع الآجار لمدة سنة كاملة سلفاً” مشيرا إلى أن “البلدية قامت بتخفيض الآجار لمرتين متتاليتين لدى اعتراضنا، إلا أن المبلغ لا يزال كبيرا”، بحسب وصفه.

بدوره أوضح عضو مؤسسة الأوقاف بالإدارة الذاتية (ملا ابراهيم خلف) أن العقار تعود ملكيته إلى دائرة #الأوقاف، ولكن البلدية كانت جهة منفذة لبناء حوالي 34 محلاً على سور كراج #نوروز، حيث كانت تتواجد أكشاك للخردة فيها وجرى الاتفاق بينها وبين أصحاب الأكشاك حينها.

وأشار خلف، إلى أن تكلفة بناء #المحل الواحد لا تقل عن مليون ومئتي ألف ليرة، لذلك اشترطت البلدية دفع الآجار سنويا، لتحصيل على جزء من مصاريفها.

وأكد المصدر أن “قبول #البلدية تخفيض الآجار مرتين حيث وصل إلى النصف، هو قبول بخسارة جزء من مصاريف #البناء، كما إنها سمحت لبعض المستأجرين دفع الآجار على دفعتين، كمساعدة للهم”.

من جانبه قال سليمان حسين (صاحب كشك)، إن “تخفيض آجار المحلات إلى النصف هو أمر جيد بالنسبة للبعض، لكن بالنسبة لأمثالي سيصبح علي أن أدفع 25 ألف ليرة شهرياً أي ما يقارب عشرة أضعاف ما كنت أدفعه سابقا، ما يعني أن علينا تغيير مهنتنا، وإلا فلن نتمكن من استئجار محل جديد”.

يشار إلى أن أصحاب الأكشاك يتهمون #البلدية بعدم منحهم أولوية لاستئجار #المحلات الجديدة بفتح باب التسجيل أمام العامة. فيما تنفي البلدية ذلك، وتؤكد أن الأولوية لهم.


التعليقات