حصاد السابعة الإخباري 06-06-2018

أفادت مصادر إعلامية بأن قائد غرفة عمليات درعا التابع للحرس الثوري الإيراني، قُتل جراء قصف مدفعي لفصائل المعارضة في المنطقة. وأضافت المصادر أن الميلشيات الايرانية “لم تنسحب بشكل كامل من الجنوب السوري كما يروج إعلام النظام، وأغلب عناصرها يرتدون زي قوات النظام، لعدم لفت الانظار إليهم”.

وفي ريف حمص، أفاد مصدر مقرب من النظام بأن خلافاً نشب بين حزب الله وروسيا، بعد نشر الأخيرة جنوداً في مواقع الحزب دون استشارته، وانتهى الخلاف بنشر النظام قواته في المنطقة. ونشرت روسيا عسكريين تابعين لها في منطقة القصير قرب الحدود اللبنانية، فيما عارضت القوات الإيران وحزب الله هذه الخطوة، ما أثار خلافاً بين الجانبين.

أما في دير الزور، سيطرت قوات النظام وقواتها الأجنبية، على موقعين قرب حقل كونيكو للغاز، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع قوات سوريا الديمقراطية، في ظل غياب طيران التحالف الدولي. ويعتبر حقل كونيكو من أكبر حقول الغاز بسوريا، وكان التحالف قد وجه ضربة موجعة لقوات النظام بعد أن حاولت التقدم نحوه قبل شهور، ما أوقع مئة قتيل بصفوفها.

دولياً، بيّن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن مئتي ألف سوري عادوا إلى جرابلس و عفرين شمال سوريا، بالتزامن مع تعرضه لانتقادات من منافسين في الانتخابات بشأن اللاجئين السوريين في تركيا. وقال إردوغان إن السوريين عادوا إلى جرابلس وعفرين ويواصلون العودة “لأن تركيا تفتح الطريق لهم”، على حد وصفه.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء، إلى أربعمئة وثلاث وأربعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وإحدى وأربعين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.