رئيس تجمع شركات النفط اللبناني: تهريب نحو مليون ليتر بنزين ومازوت يومياً من سوريا

رئيس تجمع شركات النفط اللبناني: تهريب نحو مليون ليتر بنزين ومازوت يومياً من سوريا

كشف رئيس تجمع شركات النفط اللبناني (مارون شماس)، عن دخول كميات كبيرة من البنزين والمازوت المهرب إلى #لبنان من سوريا، بحسب ما نقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية.

وأشار شماس إلى أن هذه #المحروقات ذات نوعية رديئة جدا، وتحتوي على كمية كبيرة من الكبريت ولا تتطابق مع المواصفات البيئية المعتمدة في #لبنان بالإضافة لرائحتها الكريهة، حسب تعبيره.

وقال شماس، إن “أسباب التهريب هي أسعار المحروقات المنخفضة الآتية من سوريا، فهي أرخص بالنسبة للتاجر بـ 2 دولار للصفيحة الواحدة من تلك التي تباع في لبنان، أي أنه يحقق نحو 100 دولار لدى بيع ألف ليتر، وبهذه الطريقة يتضاعف ربحه لأنه عادة يكسب دولارا واحداً من الصفيحة.

وأضاف شماس أن “الكميات التي دخلت لبنان تقدر يوميا بنحو مليون ليتر، إلا أنه وبعد فضح الأمر في الإعلام تدنت الكمية إلى نحو 300 ألف ليتر يوميا، مشيراً إلى أن بعض المحطات اشترت كميات كبيرة منه، “نظرا للأرباح التي ستجنيها سيما في البقاع والجنوب، ناهيك عن التهرب الضريبي، والذي يشكل نحو 10 آلاف ليرة لبنانية عن كل تنكة #بنزين”، على حد قوله.

وتوقع المسؤول اللبناني، أن #التهريب يتم عن طريق القاع – الهرمل، لافتاً إلى أن هذا النوع من #البنزين غير المطابق للمواصفات “يشكل خطرا على الصحة العامة، وعلى البيئة ويتسبب بأعطال في محرك السيارة، مناشداً الوزارات اللبنانية المعنية والأجهزة المختصة بالتحرك وإقفال المحطات المشبوهة لحماية للمستهلك.

وأوضح شماس، أن لا معلومات بعد عن كمية #البنزين المهرب الذي دخل الأسواق، ولا عن مناطق وجوده، متوقعاً أنه موجود في عدة مناطق لبنانية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.