لبنان يوقف إصدار الإقامات لمفوضية اللاجئين بسبب “تخويفها للسوريين من العودة لبلدهم”

لبنان يوقف إصدار الإقامات لمفوضية اللاجئين بسبب “تخويفها للسوريين من العودة لبلدهم”

أصدر وزير الخارجية اللبناني (#جبران_باسيل) قراراً بإيقاف إصدار الإقامات لصالح المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في #لبنان بسبب “تخويفها للسوريين من العودة لبلدهم”.

وكانت بعثة أرسلها باسيل إلى عرسال قد قدمت للوزير تقريراً خطياً يفيد بأن “المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لا تشجع النازحين على العودة، بل تعمد إلى تخويفهم من الخدمة العسكرية والوضع الأمني وحالة السكن والعيش وقطع المساعدات عنهم وعودتهم دون رعاية أممية، وغيرها من المسائل التي تدفعهم إلى عدم العودة”.

وقال باسيل إن “الكيل قد طفح من تصرفات المفوضية في ما يتعلق بمسألة إعادة النازحين عودة آمنة وكريمة إلى بلدهم.. ولا عودة إلى الوراء في هذا الملف ذي الأولوية المطلقة”.

وبيّن الوزير اللبناني أن “هناك إرادة دولية لإبقاء النازحين في لبنان، ونحن مصمّمون على كسرها”، معتبراً أن المفوضية “تتحدّى بشكل واضح سياسة الحكومة اللبنانية”.

وأفاد مسؤول محلي لبناني أمس بأن آلاف اللاجئين السوريين المقيمين في عرسال بالمنطقة الحدودية سيعودون إلى بلدهم، بطلب منهم، قبل عيد الفطر المقبل.

وقال رئيس بلدية #عرسال (#باسل_الحجيري) بتصريح لوكالة رويترز، إن “3 آلاف لاجئ في لبنان سيعودون إلى سوريا في الأسبوع القادم بناء على طلبهم”، بعد أيام على تصريح لبنان أنه يعمل مع النظام السوري بشأن عودة اللاجئين الراغبين.

ويعيش في لبنان حوالي مليون لاجئ سوري مسجل لدى الأمم المتحدة، في حين ترجح السلطات اللبنانية أن يكون العدد أقرب إلى مليون ونصف.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.