كيلو الشوكولا يصل لـ 12 ألف ليرة.. الحلويات بعيدة عن ضيافة العيد للسوريين

كيلو الشوكولا يصل لـ 12 ألف ليرة.. الحلويات بعيدة عن ضيافة العيد للسوريين

سمر أحمد- دمشق

سجلت أسعار #الحلويات بمختلف أنواعها، هذا العام أسعاراً خيالية، وجد فيها المواطن السوري ضرباً من الخيال، وضيفاً ثقيلاً لا يقدر على تحمل أعباءه.

وفي جولة لموقع “الحل” بأسواق #العاصمة وعند بعض أشهر محلات الحلويات، كانت أسعار كيلو الحلو العربي المشكل في مطبخ وحلويات “أبو الجدي أخوان” يبلغ 14 ألف ليرة، وكيلو (برازق، غريبة، عجوة) يبلغ 6 آلاف ليرة.

أما عند #حلويات “الوسام”، فيبلغ سعر كيلو المشكل العربي ١٠٠٠٠ #ليرة، و كيلو معمول #الفستق ١٠٠٠٠ ليرة، وكيلو معمول الجوز ٦٥٠٠ ليرة.

وفي محل حلويات “النبعة” بمنطقة #المزة شيخ سعد، بلغ سعر كيلو الحلو المشكل 16 ألف ليرة، وكيلو معمول الفستق8000 ليرة، وكيلو البيتفور 4000 ليرة.

وسجلت حلويات “شامية” الأسعار الأغلى، حيث بلغ سعر كيلو معمول #الفستق عنده 16 ألف ليرة، وكيلو معمول الجوز 10000 ليرة.

وبالانتقال إلى أسعار #الشوكولا، فلم يكن وضعها أخف وقعاً على جيب الأهالي، إذ حلقت هي الأخرى بمستوياتها بعيداً عن منال الشريحة العظمى من الناس، حيث يبلغ سعر الكيلو من الأنواع الفاخرة مثل زنبركجي وسليق 12 ألف ليرة، في حين يباع كيلو #الشوكولا عند محل بن خلدون في المزة بسعر 9 آلاف ليرة.

وبالنسبة لأسعار أنواع إضافية من الحلويات التي يكثر الإقبال عليها في الأعياد، مثل مشبك بالفستق فيبلغ سعر الكيلو منه 15000 ليرة، وكيلو نوكا بالفستق 9000 ليرة، ومثله لكيلو نوكا بالراحة، في حين يبلغ سعر كيلو #فواكه مجففة 4000 ليرة، أما الأنواع المعروفة باسم #دمشقيات تمر باللوز و الكاجو فسعرها من 9000 الى12000 ليرة للكيلو.

ومع تزامن عيد #الفطر هذا العام مع موسم الصيف، فكانت #البوظة بأنواعها خياراً لبعض العائلات، حيث يبلغ سعر قالب كاستا شوكولا 2000 ليرة، وسعر قالب كاستا مكسرات كروكان 2200 ليرة، أما سعر البوظة العربي قشطة وفستق فيبلغ 3200 ليرة، وسعر قطعة سيسرون 300 ليرة، وسعر صحن طابات بوظة بوزن كيلو 1800 ليرة، وصحن البوظة مع #الكريمة 2000 ليرة، وكشك الفقرة زبدية 500 ليرة.

بالانتقال إلى أسعار #القهوة، فهي تختلف من مكان لآخر تبعاً لنوع البن ونسبة الهيل به، فهناك أنواع يبلغ سعر الكيلو منها 2500 ليرة، ويتدرج صعوداً ويصل إلى 4500 ليرة لأنواع أخرى.

يشار إلى أن أسعار الحلويات في أسواق العاصمة #دمشق، تختلف بفارق كبير عن الأسعار التي حددتها مديرية التجارة الداخلية التابعة لحكومة النظام، في نشرة للحلويات، حيث حددت على سبيل المثال سعر كيلو المعمول بالفستق الحلبي المصنوع من السمن الحيواني نوع أول بـ 5000 ليرة، إلا أن سعره في السوق لا يقل سعره عن 8000 ليرة ويصل إلى 16000 ليرة.

ويأتي ارتفاع أسعار الحلويات بشكل غير مبرر، خاصة وأن سعر كيلو الفستق #الحلبي حوالي 9500 ليرة، وسعر كيلو #الجوز البلدي 6000 ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.