نشرت مجلة يو إس نيوز تقريراً عن “مؤشر السلام العالمي” السنوي الثاني عشر والذي أعده معهد الاقتصاد والسلام، وهو مؤسسة فكرية مستقلة غير ربحية مقرها استراليا. وقد أظهرت الدراسة أن العالم أصبح أقل سلماً خلال العام الماضي بنسبة 0.27 % مقارنة بالعام 2016، حيث تستمر الصراعات العالمية بدون حل.  وكانت الدراسة قد شملت 163 دولة وإقليماً مستقلاً وفق مستويات السلام، وأظهرت أن 92 دولة قد تدهورت حالة السلم لديها و71 دولة فقط اتجهت نحو الأفضل.

وكانت الدراسة قد اعتمدت في تقييمها على ثلاثة نقاط وهي: السلم والأمن في المجتمع، ومدى الصراع الداخلي أو الدولي، ودرجة العسكرة. كما أخذوا بعين الاعتبار 23 مؤشر سلام لتحديد الدرجات، بما في ذلك عدد الضحايا من الإرهاب والنزاعات في كل بلد، كذلك عدد جرائم القتل الفردية ونسبة الإنفاق العسكري إلى الناتج الإجمالي المحلي.

حافظ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مستوى أقل منطقة سلمية في العالم، كما سجلت المناطق الأربعة الأكثر سلماً _ وهي أوربا وأمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكيا الجنوبية _ تدهوراً في حالة السلمية.

وقد احتلت الولايات المتحدة المرتبة 121 من 163  في التقييم العالمي مسجلة تراجعاً ملحوظاً حيث كانت تحتل المرتبة 114 في مؤشر السلام العالمي للعام 2017 والمرتبة 103 للعام 2016 على التوالي. في حين احتفظت برتبتها بالنسبة لحركات الدول الأخرى، كما انخفض مستوى سلميتها إلى أدنى مستوياته منذ العام 2011 بالرغم من تقليص عملياتها في العراق وأفغانستان.

وسجلت #أيسلندا أدنى درجة ما جعلها الدولة الأكثر سلمية واحتفظت بذلك بلقبها الذي احتلته منذ عام 2008، كما تحتل نيوزيلندا والنمسا والبرتغال والدنمارك المراكز الخمسة الأولى.

في غضون ذلك، تم تصنيف سوريا كأقل دولة سلمية للعام السادس على التوالي. كذلك تحتل أفغانستان وجنوب السودان والعراق والصومال من بين الدول الخمسة الأقل سلماً.

وقد صنفت الدول الأكثر سلماً والأقل سلماً وفقاً لتحليل معهد الاقتصاد والسلام، وأدرج التقرير الدول العشرة من كل صنف فكانت بحسب التالي:

البلدان الـ 10 الأكثر سلماً:

أيسلندا 1

نيوزيلندا 2

النمسا 3

البرتغال 4

الدنمارك 5

كندا 6

الجمهورية التشيكية 7

سنغافورة 8

اليابان 9

أيرلندا 10

البلدان الـ 10الأقل سلماً:

سوريا 163

أفغانستان 162

جنوب السودان 161

العراق 160

الصومال 159

اليمن 158

ليبيا 157

جمهورية الكونغو الديمقراطية 156

جمهورية افريقيا الوسطى 155

روسيا 154

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.