حماة: تلوث مصادر المياه والمزروعات.. والمجالس المحلية عاجزة عن إزالة النفايات

حماة: تلوث مصادر المياه والمزروعات.. والمجالس المحلية عاجزة عن إزالة النفايات

هاني خليفة – حماة

يشتكي سكان مناطق سيطرة المعارضة في منطقة #سهل_الغاب بريف #حماة الغربي، من تلوث مصادر المياه والمزروعات التي يروونها بتلك المياه، الأمر الذي يؤدي ربما إلى سوء الوضع الصحي والخدمي في المنطقة.

ويقول وليد السعيد، من سكان قرية #العمقية، لموقع الحل، إن “سكان القرى يرمون #النفايات بشكل شبه يومي في مجاري المياه الرئيسية والفرعية في المنطقة، في حين يروي المزارعون محاصيلهم الصيفية”. مبيناً أن ذلك قد يؤدي إلى تلوث صحي لدى الكثير من السكان، خاصةً وأن المحاصيل تتم سقايتها من المياه الملوّثة الأمر الذي ينذر بكارثة صحية في حال لم يتم تدارك الوضع.

وأوضح السعيد أن المجالس المحلية عاجزة عن إزالة تلك النفايات، بسبب انعدام الدعم عن المجالس منذ أكثر من عامين. في حين يسبب تراكم النفايات انتشار الحشرات المسببة للأمراض وأهمها #ذبابة_الرمل المسببة لمرض #اللشمانيا أو ما يعرف باسم #حبة_حلب، إذ تم تسجيل حوالي 1500 إصابة بالمرض في مناطق سيطرة المعارضة بسهل الغاب.

يشار إلى أن مناطق سيطرة المعارضة في سهل الغاب، تعاني من نقص شديد بكافة أنواع #الخدمات، خاصةً يوجد فيه فنوات جر للمياه تمر بين القرى وأصبحت مكبات للنفايات، نظراً لتردي الواقع الخدمي في المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.