حصاد السابعة الإخباري 20-06-2018

قصفت قوات النظام السوري بلدات ريف درعا الشرقي، خلال اليومين الماضيين، بشكل مكثف، ما أدى لنزوح مئات العائلات نحو مناطق أكثر أمناً. وقالت مصادر إن العائلات النازحة “بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية كالخيم والمواد الغذائية والطبية، حيث أصدرت المجالس المحلية نداءات لتقديم مساعدات عاجلة”.

وفي ريف دمشق، أعلن مسؤولون من النظام بعد اجتماع مع المدنيين في الغوطة الشرقية عن السماح لسكان بعض مناطق الغوطة بالعودة إليها، واستمرار الزيارات لباقي المناطق إلى حين الانتهاء مما أسموها “الإجراءات الأمنية”. وقالت مصادر إن قوات النظام “منحت ذوي قتلاها امتيازاً بالعودة إلى مدينة كفربطنا، شرط حيازتهم إثباتاً بوجود قتيل موثق بشكل رسمي”.

دولياً، أفادت الأمم المتحدة بأن عدد اللاجئين والنازحين حول العالم قد بلغ في آخر إحصائية ثمانية وستين مليوناً وخمسمئة ألف لاجئ ونازح، وهو رقم قياسي جديد، للعام الخامس على التوالي. وقالت المنظمة إن “اللاجئين الذين فروا من بلادهم هرباً من النزاعات والقمع، يشكلون خمسة وعشرين مليوناً، ومعظمهم خرجوا من خمس دول، تتصدرها سوريا”.

دولياً أيضاً، أفاد مصدر بوزارة الداخلية اللبنانية بأن لبنان يعيد النظر بقرار جديد يتيح للإيرانيين الدخول دون ختم جوازات السفر. وأثار القرار غضب سياسيين لبنانيين يعارضون نفوذ طهران في بلدهم. حيث قال مسؤولون إنه “محاولة لمساعدة إيران على إرسال المزيد من القوات إلى سوريا عبر بيروت أو نقل أموال إلى حزب الله رغم العقوبات الأمريكية”.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء، إلى أربعمئة وأربعة وأربعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة واثنتين وأربعين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.