على عكس ما يشاع.. دراسة تؤكد تأثير اللاجئين الإيجابي في أوربا

على عكس ما يشاع.. دراسة تؤكد تأثير اللاجئين الإيجابي في أوربا

كشف المركز الوطني الفرنسي من خلال دراسة جديدة، أن المهاجرين وطالبي اللجوء أحدثوا تأثيرات إيجابية على اقتصادات الدول #الأوروبية وليسوا عبئا عليها كما يشاع، بحسب ما نشرت مجلة “Science Advances” الأمريكية.

وأكدت الدراسة، التي أجريت بالتعاون بين المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، وجامعة كليرمون-أوفيرني الفرنسية وجامعة غرب باريس نانتير لاديفونس، أن نسبة معدلات البطالة تراجعت بشكل ملحوظ في تلك البلدان.

وأشارت الدراسة إلى أنه خلال تلك فترة تدفق المهاجرين “لوحظ أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي زاد بشكل ملحوظ”. موضحة أن “النفقات العامة الإضافية، والتي يشار إليها بأنها عبء ناجم عن تدفق اللاجئين، قد عوضتها زيادة الإيرادات الضريبية”.

وذكرت الدراسة،  إن “تدفقات طالبي اللجوء لا تؤدي إلى تدهور الأداء #الاقتصادي أو التوازن المالي في البلدان المضيفة لأن الزيادة في الإنفاق العام الذي يحدثه طالبو اللجوء يتم تعويضها بشكل أكبر من خلال زيادة الإيرادات الضريبية من التحويلات”.

وأضافت الدراسة، أن “المهاجرين الدائمين كان لهم في الواقع تأثير إيجابي على اقتصاد البلد المضيف لهم، مشيرة إلى أن النتائج تؤكد أن أزمة المهاجرين المزعومة التي تمر بها #أوروبا حالياَ ليس من المرجح أن تثير أزمة اقتصادية بل قد تكون فرصة اقتصادية”.

يشار إلى أن الدراسة اعتمدت على بيانات اقتصادية من 15 دولة في أوروبا الغربية، شهدت أعلى معدلات للجوء بين عامي 1985 و2015.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة