الأسهم هي ورقة مالية تمثل نسبة رأس المال في الشركة، كما تعرف #الأسهم بأنها مبلغ المال الذي يشكل جزءاً من ملكية شركة، وقد تزيد أو تقل قيمة الأسهم بناءً على قوته في السوق المالي “البورصة”، ومن الممكن طرح الأسهم للشراء من قبل الجمهور، وتستخدم الأسهم ضمن المعاملات #المالية بين مجموعة من الأفراد.

عندما يشتري أي شخص سهماً في شركة، فأنه يشتري جزءاً منها، ويمكن أن يمتلك أكثر من سهم واحد في شركة ما أو في عدة شركات، ويطلَق على هذه الحالة “حصص”، حيث أن الحصة تشير إلى محفظة تضم عدداً من الأسهم.

ويسمى الشخص الذي يشتري أسهم في شركة ما “مساهم” ويكون له الحق في جزء من أصول المؤسسة وأرباحها، ويتم تداول الحصص في مختلف أسواق الأسهم حول العالم.

وهناك تصنيفات عديدة للأسهم، حيث توجد أسهم نقدية وأخرى عينية، كما تنقسم إلى أسهم عادية وممتازة، والأسهم العادية هي مستند ملكية تمنح لصاحبها مجموعة من الحقوق، مثل حق تحويل الملكية لشخص آخر، وحق في الحصول على #الأرباح التي توزعها الشركة، وحق الأولوية في الاكتتاب عند زيادة رأسمال الشركة.

وتقوم الشركة المساهمة بزيادة رأسمالها بطرح أسهم زيادة رأس المال على المساهمين أو على الجمهور.

في العام 2015 أعلنت “بورصة دمشق” أن العدد الكلي للأسهم في السوق #المالي بلغ 700 مليون سهم، وأن القيمة السوقية للشركات المدرجة “22 شركة” بلغت 77.2 مليار ليرة (170 مليون دولار).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.