بغداد 6°C
دمشق 5°C
الأربعاء 24 فبراير 2021
الوطني الكردي يعين ممثلين جدد للائتلاف ويقدم لائحة مرشحيه لديمستورا - الحل نت

الوطني الكردي يعين ممثلين جدد للائتلاف ويقدم لائحة مرشحيه لديمستورا


جوان علي- القامشلي

الوطني الكردي يعين ممثلين جدد للائتلاف ويقدم لائحة مرشحيه لديمستورا بحث #المجلس_الوطني_الكردي أمس، تعيين ممثلين جدد له في #الائتلاف_السوري المعارض، بالإضافة إلى ترشيح أسماء إلى #اللجنة_الدستورية التي من المتوقع أنه سيتم انتقاء بعضها. فيما تأكد وجود خلاف بين أحزاب المجلس حول بعض الممثلين.

وبحسب شفان ابراهيم (عضو الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي) فإن الاجتماع تم فيه تثبيت الأعضاء الجدد في الهيئة السياسية والهيئة العامة للائتلاف، دون أن يحدث تغير لممثل المجلس في #هيئة_التفاوض أو نائب رئيس الائتلاف الذي تم تأجيل حسمه إلى الاجتماع القادم للمجلس الوطني لكونه المخول بذلك”، بحسب قوله.

وأضاف “كانت الأسماء هي عبدالباسط حمو وعبدالله كدو وزهير محمد للهيئة السياسية للائتلاف. فيما تم ترشيح حواس عكيد وزهير محمد وعبدالباسط حموإلى اللجنة الدستورية ليتم لاحقا انتقاء أحدهم كممثل للكرد من قبل #ديمستورا ونصر الحريري، لأن القرار هو أن يتم ترشيح اسماء ويتم انتقاء الأجدر بحسب الكفاءة”.

كما أوضح إبراهيم أن “المجلس رشح زرادشت محمد ودرويش ميركان وزهرة قاسم كقانونيين، حيث سيتم انتقاء شخص منهم أيضا بحسب ذات الآلية السابقة”، لافتا إلى أن التغيير الذي أجراه المجلس “امر روتيني وكل حزب إما سيغير أو يحافظ على ممثله، وفي الانتخابات الاخيرة نجح ممثل #المساواة امام ممثل #الاصلاح، وحافظ #الديمقراطي_الكردستاني على ممثله، بينما غير حزب #يكيتي ممثله”، بحسب قوله.

وعلق إبراهيم على خبر انسحاب حزب يكيتي من الاجتماع رافضا وصف خروجه من الاجتماع بالانسحاب ذلك أن “يكيتي طالب بمنصب نائب رئيس الائتلاف، فلم يعترض أحد من الأحزاب، ولكن الخلاف كان على مطلب أن يبقى #ابراهيم_برو كعضو في هيئة التفاوض، ذلك ان تغيير المنصبين لابد أن يفصل فيه اجتماع المجلس”.

وأكد إبراهيم أن “خروج يكيتي في الدقائق الأخيرة لم يكن انسحابا، عدا أنهم عادوا وأكدوا التزامهم بقرارات المجلس”.

وترى غالبية الأطراف السياسية الكردية في سوريا، ان تمثيل المجلس الوطني الكردي ضمن الائتلاف السوري، لا يمكن أن يعبر عن الكرد كأحد المكونات السورية، ذلك أن الأطراف الراعية لمؤتمر استانا وعلى رأسهم تركيا هي من تمنع مشاركة الأطراف الكردية الأخرى بحسب قولها.


التعليقات