رهام غازي

تقدم منظمة “آور هاوس” غير الربحية في #بلجيكا خدماتها في سبيل مساعدة اللاجئين على بدء حياتهم، من خلال خلق فرص عمل وتدريب في شتى المجالات المهنية كدورات الحلاقة والترجمة والإدارة والنشاطات الترفيهية المختلفة.

بدأت فكرة منظمة “آور هاوس” في نهاية عام ٢٠١٥ عندما لاحظ رامي وهو شاب سوري ازدياد عدد اللاجئين الذين في الحدائق العامة، فقرر أن يقوم بمبادرة لمساعدة هؤلاء الأشخاص.

أوضح المدير التنفيذي للمنظمة أنه كان يطبخ في المنزل ويقوم بتوزيع الأكل على الناس، وبعد فترة من الزمن تبلورت فكرة تأسيس مكان مخصص لجمع الأشخاص وتأمين المأوى لهم بالإمكانيات المتاحة وبجهود عدد قليل من الأفراد، حتى بلغ عدد الأشخاص المتواجدين في المؤسسة نحو ٢٥ شخصاً.

وأضاف المصدر أنه قرر وفريقه أن يكون لديهم بصمة في مساعدة هؤلاء الأشخاص على الاندماج، وتوفير فرص عمل في المجتمع الجديد الذين قدموا إليه، حيث أصبح الآن في المكان المخصص لهم طباخين يقومون بطهي الطعام وبيعه بالكرنفالات والحدائق، ومن ثم يتم جمع الأرباح واستثمارها لتطوير المكان بطرق مختلقة.

وأكد المصدر أن الهدف الرئيسي من عمل المنظمة هو دمج اللاجئين السوريين ليدخلوا المجتمع بطريقة جديدة ومنتجة في الوقت ذاته، مشيراً إلى أن الأعمال تتنوع بين مجانية ومأجورة، حيث يتم التعاقد في بعض الأحيان لطهي الطعام في الأعراس والحفلات والبوفهيات.

وأشار المصدر إلى أن إيمانه بقوة اللاجئين على تحدي الظروف الصعبة التي فرضت عليهم وضعاً جديداً يتطلب القوة وإثبات الذات، قائلاً: “رسالتنا هي أن جميع اللاجئين قادرون على بناء حياة جديدة بأقل الإمكانيات… لقد خرجنا من الحرب لكننا قادرون على إكمال حياتنا”.

تتنوع النشاطات التي تقدمها المنظمة بين النشاطات الفنية والمسرحية والترفيهية، وجلسات تبادل اللغات مع الأجانب لتعلم اللغة الجديدة وتطويرها، بالإضافة إلى وجود مركز للدعم النفسي.

ويعمل حالياً في المنظمة ٤ لاجئين سوريين بدوام كامل وراتب شهري، كما أن جميع الموظفين العاملين فيها يتقاضون أجوراً، وهم مسجلون في الدولة بشكل نظامي، علماً أن عدد الأفراد المستفيدين من عمل المنظمة على مدى السنوات الماضية بلغ نحو ٧٠ شخصاً.

من الجدير بالذكر أن منظمة “آور هاوس” تقدم أعمالاً غير ربحية لتحقيق الاندماج الفعال للاجئين، وتعمل على نشر التبادل المحترم للوعي الثقافي بين الثقافات الوافدة والمتلقية، من أجل عالم يعيش فيه جميع اللاجئين كجزء متكامل من المجتمع.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.