بغداد 29°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أبريل 2021
مالية النظام تحدد رسم الإنفاق الاستهلاكي للذهب وتوقعات بارتفاع سعره - الحل نت

مالية النظام تحدد رسم الإنفاق الاستهلاكي للذهب وتوقعات بارتفاع سعره


أصدرت وزارة المالية في حكومة النظام، قراراً حددت فيه رسم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب بنسبة 5.75% شاملاً الرسم المالي وإعادة الإعمار، بحسب كتاب صدر عن “جمعية الحرفية للصياغة و صنع المجوهرات بدمشق”.

وذكر الكتاب الصادر عن #الجمعية، أن تحديد نسبة مئوية كرسم على الذهب جاء نتيجة لعدم تمديد الاتفاق بين مكتب الدمغ في الجمعية  وزارة مالية النظام على زيادة المبلغ.

و توقع عدد من #الصاغة بدمشق حدوث ارتفاع في أسعار الذهب بعد صدور قرار مالية #النظام، حيث أصبحت قيمة رسم الإنفاق على غرام الذهب تصل إلى نحو 910 ليرة سورية بحسب أسعار الذهب اليوم، مرتفعة الضعف عن الاتفاق السابق بين الجمعية والمالية.

وقال أحد مسؤولي الجمعية لموقع الاقتصادي، إن “القرار الجديد يعني حضور موظف من #المالية بشكل يومي إلى مقر النقابة وتوليه أمر الدمغة، الأمر الذي لا يتفق مع قناعات الصاغة بأن هذا الأمر مجحف في حين يمكن فرض الرسم على المبيع وليس على الدمغة”.

وأضاف مصدر الاقتصادي،  أن “الرسم الجديد سيرفع أسعار #الذهب نتيجة وجود الرسم الذي يقارب 1,000 ليرة للغرام الواحد، بينما كانت تتراوح سابقاً بين 300 إلى 450 ليرة.

يشار إلى أن سعر #الذهب بلغ اليوم في دمشق لغرام 21 بـ 15700 ليرة، شراء، 15800 ليرة مبيع، وغرام الـ 18 بـ 13543 ليرة شراء، 13443 ليرة مبيع، كما تراجع #الذهب عالمياً، بنسبة 0.3%.


التعليقات