بغداد 9°C
دمشق 5°C
الخميس 25 فبراير 2021
ريف حماة.. الجراد يلتهم غراس الأشجار ومخاوف من التصحر - الحل نت

ريف حماة.. الجراد يلتهم غراس الأشجار ومخاوف من التصحر


هاني خليفة – حماة

التهم #الجراد المنتشر في قرى منطقة #جبل_شحشبو (الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف #حماة الشمالي)، مؤخراً، عدد من الأشجار التي نصبها الأهالي في أراضيهم الزراعية، وذلك بدلاً عن الزراعات البعلية التي كانت خاسرة بالنسبة لهم.

وقال حامد المصطفى، (مزارع من سكان قرية راشا)، لموقع الحل، إن “الجراد انتشر بشكلٍ مكثف هذا العام في المنطقة، إذ التهم حوالي 35 في المئة من الأشجار التي تم نصبها العام الماضي”. مبيناً أن عدد كبير من المزارعين قد نصبوا أراضيهم أشجار بدلاً من الزراعات البعلية الخاسرة، وتقدر مساحة الأراضي المنصوبة بالأشجار بحوالي 500 دونم.

وأكد المصطفى أن المزارعين في المنطقة يعملون على معالجته بطرقٍ بدائية وبسيطة، من أجل الحفاظ على ما تبقى من أشجارهم. متخوفاً من انتشار التصحر في المنطقة إذا لم تتم معالجة #الجراد بشكل نهائي من قبل الجهات المعنية.

يشار إلى أن #القطاع_الزراعي في مناطق ريف حماة، يعاني من انعدام الدعم وقلة الاهتمام به، على الرغم من أن مناطق ريف حماة تعد من أشهر المناطق بـ #الزراعة وإنتاج المحاصيل وتصديرها إلى جميع المحافظات، إلا أن القطاع الزراعي تراجع بشكلٍ ملحوظ خلال السنوات الماضية.


التعليقات