بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
خبراء يحذرون من أضرار الحرب التجارية بين أمريكا والصين وانعكاسها على الاقتصاد العالمي - الحل نت

خبراء يحذرون من أضرار الحرب التجارية بين أمريكا والصين وانعكاسها على الاقتصاد العالمي


أعلنت الصين أنها قدمت شكوى جديدة لدى منظمة #التجارة العالمية، وذلك بعد ساعات من فرض الرسوم #التجارية التي فرضها الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) على صادراتها إلى الولايات المتحدة.

وصرح متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان له، إن “الصين تعهدت ألا تكون المبادرة منها لكنها مضطرة إلى رد ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية للبلاد والشعب”.

واعتبرت الصين أن “الولايات المتحدة تشن أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي، بين أكبر اقتصادين في العالم، بعد ان دخل قرار ترامب حيز التنفيذ، وذلك بفرض رسوم جمركية تبلغ 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من البضائع الصينية.

وردت الصين على الرسوم التجارية التي فرضها ترامب على صادراتها الى الولايات المتحدة، رافعة من حدة النزاع #التجاري المتفاقم والمتفلت بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وحذر خبراء من أضرار محتملة لمواجهة تجارية مماثلة ليس فقط على صعيد الاقتصاد #الأميركي بل أيضا على صعيد الاقتصاد العالمي تهدد بوقف نمو اقتصادي يستمر لسنوات.

وقال خبراء إن “ما نشهده هو الهدوء الذي يسبق العاصفة، مع توقع تراجع الصادرات الأميركية في الفصل الثالث من العام الحالي، بعد ان لمس الطرفان أثار تدهور العلاقات التجارية.

وقدرت غرفة #التجارة الأمريكية أن “نحو 75 مليار دولار” قيمة الصادرات التي ستتأثر بإجراءات الرد من قبل #الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

وفشلت المحادثات التي استمرت لأشهر بين القوتين الاقتصاديتين، ولا سيما ضمن منظمة التجارة العالمية، وذلك بعد أن حذر ترامب قبل ساعات من دخول الرسوم حيز التنفيذ بأن واشنطن مستعدة لتصعيد النزاع ملوحا بفرض رسوم اضافية بمئات مليارات #الدولارات على السلع الصينية.

يشار إلى أن مسؤولين أميركيين اتهموا #الصين ببناء هيمنتها الصناعية عبر سرقة الكترونية للدراية التكنولوجية الاميركية بفرضها نقل الملكية الفكرية والاستحواذ عليها من قبل شركات تابعة للدولة.


التعليقات