بغداد 11°C
دمشق 12°C
الجمعة 26 فبراير 2021
الحكومة السورية المؤقتة تطلق مشروع قرض مالي لزراعة 1900 هكتار من القمح في حلب - الحل نت

الحكومة السورية المؤقتة تطلق مشروع قرض مالي لزراعة 1900 هكتار من القمح في حلب


أعلنت “المؤسسة العامة لإكثار البذار” التابعة للحكومة السورية المؤقتة، عن إطلاق مشروع “قرض حسن” لدعم زراعة 1900 هكتار من محصول #القمح الاستراتيجي في جنوب وغرب مدينة حلب، بحسب ما نقل موقع سمارت.

وقال منسق مشروع القمح (محمد رحمة) في تصريح إلى للموقع، إنهم “تعاقدوا مع 650  مزارع لإعطائهم مبالغ مالية تتراوح بين 175 – 300 #دولار أمريكي للهكتار الواحد من بذار وأسمدة وسقاية مقابل سداد #الفلاح للقرض من القمح بربع كمية #الإنتاج وبسعر يزيد 10 بالمئة عن السوق المحلية”.

وأضاف رحمة، “نحن نشتري طن القمح بسعر يتراوح بين 130 – 140 ألف ليرة، بينما يباع في السوق المحلية بسعر يتراوح بين 100 – 105 ألف ليرة، حيث أن قيمة المساحة الإنتاجية المتعاقد عليها تتراوح بين 6 – 7 آلاف #دولار أمريكي للطن الواحد.

من جانبه قال عصام فارس (مزارع من قرية #الجنية) للموقع، إن “المؤسسة أسلفتهم قروضا مالية لزراعة القمح مقابل إعطائها طن واحد من إنتاج  كل هكتار إلا أنها لا تأخذ منهم إلا الكمية المتفق عليها لسداد القرض ما يشكل عبئا على المزارعين لبيع بقية المحصول في #الأسواق وبسعر رخيص يتراوح بين 100 – 105 ليرة للكيلو الواحد.

يشار إلى أن #القطاع_الزراعي في مناطق سيطرة المعارضة، تراجع بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، نتيجة المعارك وقصف النظام المستمر على الأراضي #الزراعية، ويعتمد المزارع بشكل أساسي في زراعة أرضه على الدعم المقدم من #المنظمات الإنسانية.


التعليقات