بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
حاكم "مصرف سورية المركزي" يؤكد أن حكومته تستعد لطرح فئة الـ 5000 ليرة قريباً - الحل نت

حاكم “مصرف سورية المركزي” يؤكد أن حكومته تستعد لطرح فئة الـ 5000 ليرة قريباً


أعلن حاكم “مصرف سورية المركزي” التابع لإدارة حكومة النظام (دريد درغام) عبر صفحته على الفيس بوك، قيام #البنك قريبا بطرح فئة الـ 5000 ليرة سورية في السوق قريبا.

وقال درغام في منشوره، “استفادت مختلف الشرائح من طرح فئة الألفين في حل مشكلة #الصرافات والرواتب وارتفاع الأسعار”.

وأشار إلى أنه في حال انتشار الفئات النقدية الصغيرة وبانتظار استكمال انتشار الدفع الالكتروني تعتبر الفئات الكبيرة مناسبة جداً لتسهيل التعاملات وعمليات العد والفرز والنقل وغيرها.

وأضاف درغام، “من الضروري الأخذ بعين الاعتبار بعض #الحقائق كاعتبار أن سوريا من أقل الدول اعتماداً على الفئات النقدية الكبيرة».

لافتاً إلى أن “في #لبنان مثلاً تصل قيمة أكبر فئة إلى ما يعادل 30 ألف ليرة سورية تقريباً وفي أميركا تصل إلى ما يعادل 43 ألف ليرة وفي أوروبا إلى أكثر من 250 ألف ليرة”، مبيناً أن طرح مثل هذه الفئة في المستقبل القريب يسهم في حل مشاكل إتلاف #الأوراق المهترئة واستبدالها بفئات جديدة مناسبة.

وختم مسؤول النظام منشوره بأن “مصرف سورية المركزي لا يزال عند وعده بإيجاد حل للفئات النقدية الصغيرة (فئات 10 و25 و50 ليرة) سواء من خلال وسائل الدفع الإلكتروني القادمة أو من خلال أي من #السيناريوهات التي يعمل عليها على التوازي حالياً وضمن الإمكانات المتاحة”.

وكان “مصرف سوريا المركزي” التابع للنظام، نشر في وقت سابق توضيحاً حول إصدار ورقة #نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة، مشيراً إلى أن طرح فئة 5000 يتطلب زمناً طويلاً للتصميم والتعاقد وتوقيت السنوات القادمة الملائمة لطرحها.


التعليقات