بغداد 19°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 9 مارس 2021
حكومة النظام: العاملات الإناث أكثر بثلاثة أضعاف من العاملين الذكور! - الحل نت

حكومة النظام: العاملات الإناث أكثر بثلاثة أضعاف من العاملين الذكور!


أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التابعة للنظام، أن “العمالة المؤنثة باتت ثلاثة أضعاف أعداد #العاملين الذكور في مؤسسات القطاع العام”، بحسب ما نقلت صحيفة الصورة التابعة للنظام.

وبحسب تقرير للوزارة، أكد “انخفاض مشاركة الشباب ما بين (18 – 31 عاماً) بقوة #العمل مقارنة بارتفاع مشاركة الشريحة العمرية الأكبر (32-49 عاماً)، وازدياد نسبة العاطلين ضمن فئة حملة الشهادات الابتدائية فما دون، وتركز الطلب على قوة العمل بمركز #المدن والإدارات الحكومية، وضعف الطلب بالقطاع الخاص”.

وذكر التقرير أن “المؤهلات العلمية والمهنية الموجودة غير موائمة لاحتياجات #السوق ولا تلبي الطلب في ظل غياب برامج تزويد الخريجين الجدد بالمهارات المطلوبة لتأمين انخراط مناسب لهم في سوق العمل، ما يعطي مؤشراً قوياً على خلل في خصائص الخبرات والقدرات لدى قوة العمل ولا سيما لدى الخريجين الجدد”.

واقترح تقرير وزارة النظام، الإسراع بتنفيذ مسح ميداني لتوفير المعلومات المطلوبة لكافة الأطراف، وبناء قدرات قوة العمل ولا سيما #المهن المتعلقة بالبناء والمرتبطة فيه وذلك بهدف مواجهة التحديات المتوقعة بمرحلتي التعافي وإعادة الإعمار.

كما اقترحت الوزارة، دعم القطاعات كثيفة التشغيل (الزراعة – البناء والتشييد)، ونشر ثقافة العمل الحر وزيادة #الأعمال وتعزيز الثقة بالقطاع الخاص.

وطالب التقرير “بناء قدرات المرأة ودعمها للدخول في مجالات عمل جديدة ولا سيما في ظل الخلل الحالي والمتمثل بزيادة نسبة الإناث على #الذكور، وبهدف توجيه الشباب للمسار المهني المناسب المنسجم مع مؤهلاتهم ومهاراتهم واحتياجات السوق، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص ببناء القدرات، وتحويل #العمالة ضمن القطاع الأهلي إلى القطاعات الإنتاجية”.‏‏


التعليقات