بغداد °C
دمشق 25°C
الإثنين 3 أغسطس 2020

النظام يضيق الخناق على مزارعي الغوطة الشرقية


ورد مارديني

يذهب الفلاح أبو ياسين يومياً لجمع #المشمش من بستانه في مدينة عربين بالغوطة الشرقية، رغم تحكم النظام بمحصوله الزراعي، وعدم السماح له بتصديره إلى العاصمة #دمشق.

ويقول أبو ياسين لموقع الحل السوري، إن “الغوطة مشهورة بأشجار #المشمش، ورغم احتراق العديد من الأراضي الزراعية خلال الحملة الأخيرة للنظام على #الغوطة، إلا أن الفلاحين يجمعون ما تنتجه أراضيهم، بغية الاستفادة منه، وبيعه للتجار”.

وأضاف المصدر أن “النظام يرسل تجار لشراء #المشمش منا بأسعار رخيصة لا تتجاوز الـ 100 ليرة للكيلو الواحد، ثم يبيعونه في العاصمة دمشق بسعر 700 ليرة للكيلو الواحد”، مشيراً إلى أن النظام لا يسمح لهم بتصديره إلى أسواق العاصمة، ويتحكم بسعره، “ونحن مغلوب على أمرنا، لأن الاعتقال سيكون سيد الموقف إن تمردنا على قراراتهم” حسب قوله.

يذكر أن قوات النظام فرضت حصاراً خانقاً على الغوطة الشرقية، استمر لمدة ستة أعوام، وكانت #الزراعة هي سبيلهم الوحيد لمحاربته، في ظل غلاء الأسعار، وفقدان العديد من المواد #الغذائية، والتموينية، وانتهى الحصار مع سيطرة النظام على الغوطة الشرقية، عقب اشتباكات استمرت حوالي الشهرين مع الفصائل المعارضة، ما أدى لاحتراق وخسارة العديد من #الأراضي الزراعية.


التعليقات