حصاد السابعة الإخباري 16-07-2018

قصف النظام السوري تل الحارة شمالي درعا، بالصواريخ والطيران، بسبب تحصن هيئة تحرير الشام في البلدة، رغم قبول عدد من الأهالي والفصائل بالمصالحة مع النظام. في حين أعلن الأردن سيطرة النظام على المعابر الحدودية، وعودة جميع النازحين السوريين الذين لجؤوا إلى الحدود مع الأردن إلى بلداتهم.

سياسياً، بدأت صباح اليوم أعمال المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الطبقة، تحت شعار “نحو حل سياسي وبناء سوريا ديمقراطية لا مركزية”. وقال مصدر مطلع إن المؤتمر ركز على الإعلان “عن مظلة سياسية سيادية، من صلاحياتها إجراء المفاوضات مع النظام السوري، والأطراف الأخرى، التي قد تضطر جميعها للجلوس إلى طاولة المفاوضات”، بحسب وصفه.

ميدانياً، أعلن مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية، انسحاب آخر دفعة من وحدات حماية الشعب من مدينة منبج، خلال الساعات الأخيرة، بعد أن أنهت مهماتها. ويأتي ذلك عقب أسابيع على وصول تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق يقضي بخروج المسلحين اﻷكراد من مدينة منبج.

دولياً، اجتمع اليوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي. وكان الملف السوري أحد أهم الملفات التي تناقش فيها الجانبان، خاصة بعد أن سيطر النظام على محافظة درعا، بدعم روسي وموافقة أمريكية على انسحاب المعارضة.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء، إلى أربعمئة وثماني وثلاثين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وست وثلاثين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.