بغداد 21°C
دمشق 9°C
الجمعة 5 مارس 2021
زيادة "ملوحة" التربة تنذر بمخاطر على المحاصيل الزراعية في سهل الغاب - الحل نت

زيادة “ملوحة” التربة تنذر بمخاطر على المحاصيل الزراعية في سهل الغاب


هاني خليفة – حماة

انتشرت ظاهرة #الملوحة في التربة، مؤخراً، في الأراضي الزراعية بمناطق سيطرة المعارضة في منطقة #سهل_الغاب بريف #حماة الغربي، الأمر الذي أثر على كثير من المزروعات الصيفية وإنتاجها، في ظل عدم وجود الحلول للتخلص منها بشكلٍ كامل.

وأكد المزارع غازي العليوي من سهل الغاب، لموقع الحل، أن الملوحة أثرت على أكثر من نصف المزروعات وإنتاجها، لافتاً إلى أن أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لانتشار الملوحة هي “الإسراف في ري المحاصيل واستخدام مياه المصارف التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح”.

وأضاف العليوي أن زيادة الملوحة في #التربة أثرت على إنتاج الخضار الصيفية وخاصةً الفليفلة والبندورة والفاصولياء المزروعة في سهل الغاب، وسط عجز المزارعين أمام هذه الظاهرة التي لا يوجد لها أي حلول جذرية.

من جانبه، أشار المهندس (فيصل السعيد)، إلى أن من بين الحلول للتخفيف من ظاهرة الملوحة في التربة هي استخدام مياه للري من مصادر تحوي أملاح بنسبة قليلة جداً، وعدم الإسراف في استخدام #الأسمدة وخاصةً الآزوتية، فضلاً عن إضافة أسمدة عضوية التي تقلل من نسبة الأملاح في التربة.

يشار إلى أن #القطاع_الزراعي في مناطق ريف حماة، يعاني من انعدام الدعم وقلة الاهتمام به، على الرغم من أن مناطق ريف حماة تعد من أشهر المناطق بـ #الزراعة وإنتاج المحاصيل وتصديرها إلى جميع المحافظات، إلا أن القطاع الزراعي تراجع بشكلٍ ملحوظ خلال السنوات الماضية.


التعليقات