بغداد 36°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
عادوا ولم يجدوا منازلهم.. النظام يسمح لأهالي قرية الرميلة في حماة بالعودة - الحل نت


هاني خليفة – حماة

سمحت قوات النظام، مؤخراً، لأهالي قرية #الرميلة (الخاضعة لسيطرتها في ريف #حماةالجنوبي)، بالعودة إليها، وذلك بعد نزوحهم عنها منذ أكثر من عامين، جراء العمليات العسكرية التي كانت تدور بين قوات النظام وفصائل المعارضة في المنطقة.

صالح الغريب، من سكان القرية، أكد لموقع الحل، أن قرار عودة الأهالي جاء من المسؤولين الأمنيين في حكومة النظام، لكن بشرط أن يملك العائد إثباتات شخصية. مبيناً أن عشرات العائلات عادت إلى القرية إلا أنها لم تجد منازلها، إذ كان المشهد صادماً لجميع العائدين.

الغريب أوضح أن مليشيات النظام المتواجدة في مدينة #سلمية وقرية #تلدرة “عفّشت المنازل وهدمت أسقفها في القرية من أجل استخراج الحديد وبيعه وتحويل القرية إلى ركام”، وذلك قبل أن تستقر في حواجز على أطراف القرية وفي التلال المحيطة بها.

وبعد التهجير الذي حصل في ريفي #حمص الشمالي وحماة الجنوبي، أخلت قوات النظام والمليشيات المساندة لها، الحواجز المحيطة في القرية، في حين أوضحت صور جوية ملتقطة بواسطة طائرة استطلاع صغيرة البيوت في القرية وقد أصبحت بدون أسقف، باستثناء بعض المنازل التي كانت تتخذها قوات النظام مقرات عسكرية لها.

وكانت قوات النظام أعلنت في 16 أيار الماضي سيطرتها على كامل ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي المتجاورين، بعد خروج آخر دفعة من المهجرين الرافضين للتسوية في المنطقتين، إثر اتفاق بين #هيئة_التفاوض عن الريفين و #وفد_روسي.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية