أحزاب الإدارة الذاتية: من حقنا المشاركة في صياغة الدستور .. والنظام أوهم المجتمع الدولي بوجود تفاوض معنا

أحزاب الإدارة الذاتية: من حقنا المشاركة في صياغة الدستور .. والنظام أوهم المجتمع الدولي بوجود تفاوض معنا

جوان علي – القامشلي

طالب مجموعة من الأحزاب المؤسِّسة للإدارة الذاتية، #الأمم_المتحدة و#الولايات_المتحدة_الامريكية و#الاتحاد_الروسي بإشراك “#الإدارة_الذاتية مع بقية القوى الوطنية السورية في صياغة دستور توافقي”، وفق ما ورد.

جاء ذلك في بيان أصدره 16 حزبا من الأحزاب المؤسسة للإدارة الذاتية و#مجلس_سوريا_الديمقراطية منها حزب الاتحاد الديمقراطي و حزب اليساري الكردي في سوريا والحزب الشيوعي الكردستاني وحزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري، أكدت فيها “على حقها المشاركة في صياغة دستور توافقي مع القوى السورية الأخرى، كممثلين عن شعوب شمال سوريا”، موجهن مطالبهم إلى الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الروسي.

وأشار البيان إلى أن “النظام استغل إعلانهم الاستعداد لأية عملية تفاوضية، لإرسال رسائل لمختلف القوى الخارجية وخاصة المؤثرة في الأزمة السورية، مفادها الوصول إلى اتفاق مع الإدارة الذاتية”.

ونفت القوى السياسية الموقعة على البيان حدوث أية مفاوضات مع النظام السوري”، مطالبين “المجتمع الدولي بالحد من تدخل الدول الإقليمية والتي تكمن مصالحها في إقصاء مكون أساسي من مكونات شعب سوريا”، وفق البيان.

وكان المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية قد أقر الأسبوع الماضي في مدينة الطبقة، بتحويل (#مسد) إلى مرجعية سياسية لجميع الإدارات المدنية والذاتية #شرق_الفرات، ما “يخولها إجراء أية مفاوضات مع أية أطراف في سوريا”.

يشار إلى أن إلهام أحمد الرئيسة المشتركة السابقة لمسد، كانت قد كشفت عن “حدوث مفاوضات بين الإدارة المدنية للطبقة والنظام أفضت إلى عودة الخبراء والموظفين السابقين لسد الفرات إلى العمل”.

في سياق متصل أشار مصدر من الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي أمس لموقع الحل إلى أن من المحتمل أن تضم القائمة التي سيقدمها ديمستورا للمشاركة في العملية التفاوضية و#اللجنة_الدستورية، والمكونة من 50 أسما، قد تحوي أسماء كردية” منوها إلى “وجود توجه لدى #ديمستورا لتحقيق توازن مع القوائم التي قدمها كل من النظام والمعارضة السورية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.