تأسست الشركة السورية لنقل #النفط (سكوت) إحدى الشركات التابعة للمؤسسة العامة لنفط وهي شركة حكومية في العام 1972 وحلت محل شركة نفط العراق المحدودة.

وتعتبر شركة (سكوت) هي المشغل الرئيسي لعمليات نقل النفط من وإلى سوريا عبر منظومتي أنابيب، الأولى مخصصة لنقل النفط السوري الخفيف تبدأ من حقول النفط وخط الحدود العراقية وتنتهي في مصب بانياس، والثانية مخصصة لنقل النفط السوري الثقيل تبدأ من الحقول ومحطة تل عدس وتنتهي في مصب طرطوس.

وتقوم #سكوت باستلام المواد النفطية ونقلها وإعطائها إلى المصافي وتخزينها وتنظيم الفواتير الخاصة بالنقل وإجراء عمليات التحميل والتفريغ والإشراف والمراقبة والتصنيف، وهناك /9/ محطات ضخ أساسية تعمل بالكهرباء على طول منظومة نقل النفط الثقيل تقوم بضخ النفط إلى مصب طرطوس.

وفي العام 2003 صدر #المرسوم رقم 121 القاضي بدمج شركة نقل النفط الخام السوري المحدثة بموجب المرسوم التشريعي رقم 9 عام 1974 بالشركة السورية لنقل النفط، وتتولى الشركة إضافة إلى مهامها واختصاصاتها مهام واختصاصات شركة نقل النفط الخام.‏‏

وخلال العام 2017 أعلنت #الشركة أنها انتقلت من موقع الشركات الرابحة قبل الحرب السورية إلى أحدى الشركات الخسارة بسبب التدمير الذي أصاب منشآتها ونتيجة خروج منظومتي نقل النفط الخفيف والثقيل وملحقاتهما عن الخدمة.

و قدرت الشركة الأضرار المادية الاجمالية من خسائر في البنى التحتية (أبنية ومعدات وآلات وتجهيزات) بنحو 521 مليون دولار، اما الخسائر غير المباشرة الناتجة عن توقف الإنتاج فقد وصلت إلى 347.2 مليون دولار.‏‏

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.