تعرف على هيئة المواصفات والمقاييس السورية

تمّ اِحداث هيئة المواصفات والمقاييس العربية #السورية بالمرسوم التشريعي رقم 248 في العام 1969 وترتبط بوزير الصناعة.

وتم تحديد أهداف ومهام الهيئة بوضع واعتماد المواصفات القياسية لكافة #السلع والمنتجات وكذلك المواصفات المتعلقة بالقياس والمعايرة والرموز والتعاريف والمصطلحات وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار، إضافة إلى وضع قواعد منح شهادات المطابقة وعلامات الجودة وتنظيم كيفية إصدارها وحق استعمالها.

وفي العام 1987 أصدرت الهيئة الدولية للمواصفات مجموعة شهادات الآيزو 9000، وفي العام 1994 صدرت شهادة الآيزو 9001، وهي مواصفات تختص بنظم إدارة المنشآت #الصناعية أو الخدمية والقواعد الواجب الالتزام بها لضمان التحكم المستمر في مستوى جودة المنتج.

وتم تعديل إحداث الهيئة بالقانون رقم 37 لعام 2005 بحيث أصبحت هيئة ذات طابع علمي وتتمتع بالاستقلال الإداري والمالي.

وجاء في نظام الهيئة أن الهدف من وجود مواصفات ومقاييس سورية توفير الحماية #الصحية والبيئية والسلامة العامة للمواطنين، إضافة لضمان جودة المنتجات الوطنية باعتماد مواصفات قياسية ملائمة تمكن هذه المنتجات من المنافسة في الأسواق المحلية والعربية والدولية.

وبلغ عدد الشركات السورية الحاصلة على الآيزو 448 شركة في العام 2010 من بينها عشر شركات فقط حاصلة على شهادة سلامة الغذاء آيزو 22000، في حين حصلت 366 شركة على شهادة نظم إدارة الجودة الايزو 9001، و31 شركة على شهادة الصحة والسلامة المهنية. ‏ ‏

وفي العام 2011 تم اعتماد 158 مواصفة قياسية سورية شملت العديد من المجالات منها هندسية ونسيجية وغذائية.

يشار إلى أن #التجار والصناعيين ليس لديهم ثقافة كافية بالمواصفات والمقاييس السورية بالرغم من ارتباطها بعملهم بشكل مباشر، كما أن جهات حماية المستهلك تفتقر في كثير من الأحيان إلى معرفة المواصفات المتعلقة بالمواد التي تراقبها مثل السلع الكهربائية والأدوات المنزلية.


مقالات أخرى للكاتب

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/1VAM4