رويترز: واشنطن لن تشارك في إعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلا إذا تم الحل السياسي

رويترز: واشنطن لن تشارك في إعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلا إذا تم الحل السياسي

استخدمت روسيا قناة اتصال مع أكبر جنرال أمريكي لتقترح التعاون مع الحكومة الأمريكية في #إعادة_إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلى البلاد، بحسب مذكرة كشفتها تقارير إعلامية اطلعت عليها وكالة رويترز.

من قبل رئيس الأركان العامة للجيش #الروسي (فاليري جيراسيموف)  إلى الجنرال الأمريكي (جوزيف دنفورد) رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، في شهر تموز الماضي.

وقالت المذكرة، إن “السياسة الأمريكية يمكنها أن تدعم مثل هذه الجهود فقط إذا تم التوصل إلى حل سياسي لإنهاء #الحرب بما في ذلك إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، حيث لقيت الخطة الروسية استقبالاً فاتراً من قبل واشنطن، بحسب المذكرة.

وكشفت التقارير الإعلامية، عن كيفية ضغط روسيا الآن على واشنطن وآخرين للمساعدة في إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، بعد “نجاحها في تحويل دفة الحرب لصالح بشار الأسد ومثل هذا الجهد من شأنه أن يعزز على الأرجح قبضة الأسد على السلطة”، بحسب رويترز.

وأضافت المذكرة، “يقول الاقتراح إن النظام السوري يفتقر إلى المعدات والوقود والمواد الأخرى والتمويل اللازم لإعادة بناء البلاد من أجل استيعاب عودة اللاجئين”، مشيرة إلى أن الاقتراح يتعلق بالمناطق الخاضعة لسيطرة حكومة النظام.

وجاء في المذكرة أيضاً، “الولايات المتحدة الأمريكية لن تساند عودة #اللاجئين إلا إذا كانت آمنة وطوعية وبكرامة”. لافتة إلى أن “دبلوماسيين روس ومسؤولين آخرون شاركوا في حملة شرسة لوصف المبادرة في عواصم أخرى بطريقة توحي بأنها نتيجة القمة #الأمريكية الروسية في هلسنكي. وهو ليس صحيحا… نكرر ليس صحيحا”، بحسب ما جاء في المذكرة.

واقترحت المذكرة أيضاً، أن خطابا ملحقا من روسيا يوصي بأن تغير الولايات المتحدة وروسيا والأردن الغرض من مركز أقيم لمراقبة اتفاق لوقف إطلاق النار في عام 2017 ليصبح غرضه “تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ خطة إعادة البناء وعودة اللاجئين:، بحسب ما نقلت رويترز.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.