ماهو مرض الـ “300 مليون”؟

نشرت العربية نت تقريرا يتناول مرض #الاكتئاب الذي يعاني منه مئات ملايين الناس من مختلف الأعمار من كلا الجنسين.

ووصف التقرير الاكتئاب بـ مرض الـ300 مليون حيث يصيب ما لا يقل عن 300 مليون شخص حول العالم، وهو “ليس حالة يفرضها المرء على نفسه. بل اضطراب مزاجي ذو تأثير على الشعور والتفكير ويختلف بأنواعه”. وتحول أسباب كثيرة دون العلاج، أهمها الشعور بالخجل كما أن الكثير من المصابين لا يدركون أنهم يعانون من الاكتئاب.

وأفاد التقرير مستندا على دراسات، أن “نساء الشرق الأوسط هن الأكثر عرضة من نظيراتهن حول العالم للاصابة بالاكتئاب، بل بنسب أعلى من الرجال”. إحصائية تقف وراءها “التقاليد الشرقية وعدم استقلالية المرأة اقتصادياً إضافةً إلى إلقاء مسؤولية المنزل على عاتقها حتى وإن كانت امرأة عاملة”.

وتشير الدراسات إلى أن نسبة المصابين بالاكتئاب في ارتفاع، حيث سيكون المؤثر السلبي على حياة الإنسان الاجتماعية والعاطفية والمهنية بحلول العام 2030 ذي تأثير على حياة الإنسان ما دفع إلى ظهور مبادرات توعوية للوقاية منه.

وتطرق التقرير إلى إمكانية أن يؤدي العمل في بعض الأحيان إلى الاكتئاب تبعا للعوامل الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية، خاصة الصحفيين الذين يعملون في مناطق النزاع، مشيرا إلى أمثلة لبعض قادة العالم الذين صارعوا مع المرض أثناء اتخاذهم قرارات غيرت مجرى التاريخ. مثل ونستون تشرشل الذي قاد بريطانيا إلى انتصار في الحرب العالمية الثانية رغم معاناته من اضطرابات عقلية معظم حياته.


علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/SRZna