100 شركة عالمية تغادر إيران بعد بدء سريان العقوبات الأمريكية

كشف مسؤولون في وزارة الخارجية #الأميركية، أن أكثر من 100 شركة عالمية وافقت على مغادرة السوق #الإيرانية مع بدء سريان العقوبات الأميركية، بحسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز.

وقال المسؤولون إن “العقوبات الأميركية ستضع ضغوطا شديدة على الاقتصاد الإيراني”. مشيرة إلى أن الجولة الأولى من العقوبات الأمريكية ضد إيران بدأت صباح اليوم.

وحظرت العقوبات الأمريكية شراء #الدولار على الحكومة الإيرانية، كما منعت شراء #الذهب والمعادن الثمينة، والتجارة به، بالإضافة لحظر النقل المباشر أو غير المباشر للغرافيت.

كما حظرت العقوبات على إيران شراء المواد الخام أو المعادن مثل الألمنيوم والحديد والفحم وكذلك البرمجيات المستخدمة في العمليات #الصناعية والعقوبات المتعلقة بصناعة السيارات في إيران.

ووقع الرئيس الأميركي (دونالد ترمب) أمس على أمر تنفيذي بإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران التي رفعت بموجب اتفاق نووي في عام 2015، حيث اتهم ترامب إيران بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

من جانبه بدأ الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين بتفعيل نظام يحمي شركاته من تأثير العقوبات الأمريكية على إيران، ويتيح للشركات الأوروبية عدم الالتزام بهذه العقوبات.

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في “توتير”، إن “نظام حماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأمريكية على طهران يبدأ صباح اليوم الثلاثاء”.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/RXtDj