اقتصادي مصري: فرض سوريا رسوماً على السيراميك يجعل إيران تنفرد بالسوق السوري

اقتصادي مصري: فرض سوريا رسوماً على السيراميك يجعل إيران تنفرد بالسوق السوري

أدى قرار حكومة النظام، القاضي بفرض رسوم على #السيراميك المصري المصدر إلى سوريا باستياء حكومة #مصر.

وأعلن عضو مجلس إدارة شعبة السيراميك باتحاد الصناعات في مصر (بهاء عبد المجيد)، أن سوريا أصدرت قرار رقم 695 الذي يقضي بفرض رسوم 700 ليرة (25 جنيه مصري) عن كل متر مربع من #السيراميك المستورد من البلاد العربية أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها مصر.

وقال عبد المجيد، إن “القرار السوري يهدد تنافسية السيراميك المصري في الأسواق الخارجية بصفة عامة والسوق السورية خاصة والتي تعد من الأسواق الأساسية والواعدة لمنتج السيراميك المصري خاصة، وأن تركيا والتي تعد المنافس الأكبر لمصر لا يمكنها التصدير بشكل مباشر للسوق السورية حاليا”.

وأضاف المسؤول المصري، أن “مصر صدرت لسوريا سيراميك وقرميد بأكثر من 500 مليون جنيه خلال الـ5 سنوات الماضية وذلك في الفترة ما بين 2013 إلى 2017″، مشيراً إلى أن السوق السورية تحتل الترتيب رقم 7 في صادرات مصر من السيراميك والقرميد وتمثل 6 % من إجمالي صادرات القطاع إلى دول العالم كله.

وأشار عبد المجيد، إلى أن تحصيل رسوم 25 جنيه على كل م2 من السيراميك المصري الذي يتحمله المصدرون المصريون سيؤدي إلى زيادة أسعار التصدير بنسبة 50% تقريبا مما يهدد السيراميك المصري بفقدان أحد أهم مميزاته التنافسية في الأسواق الخارجية، وخاصة السوق السورية مقارنة بصادرات السيراميك من الدول المنافسة وفي مقدمتها إيران وتركيا وبعض الدول الإفريقية.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي المصري (أحمد علي)، إن المصانع السورية تقوم بصناعة سيراميك محلي مميز، ووجدت أن المنتج المصري قام بحالة من الغزو في الأسواق وأثر على الإنتاج المحلي لديها”، بحسب ما صرح لروسيا اليوم.

وأكد الخبير الاقتصادي ،أن الزيادة ستؤثر على مصر بشكل كبير، لأن السعر سيرتفع وكلما ارتفع السعر قل الطلب، في ظل منافسة من دول أخرى تقدم نفس المنتج، كما أن التواجد المصري في سوريا سيقل بشكل كبير وسيؤثر على السيراميك كسلعة استراتيجية في مصر.

وأشار علي إلى أن الجانب الإيجابي في هذا القرار أنه ليس مرتبط بأي شيء سلبي في السيراميك المصري، مؤكدا أن السيراميك المصري جودته عالية ويتم تصديره لكافة دول العالم، وفرض الرسوم لا يعيبه في شيء.

يشار إلى أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام، أصدرت، في شهر تموز الماضي، القرار رقم 695، بقبض مبلغ 700 ليرة سورية، (دولار واحد)، على كل متر مربع من السيراميك المستورد من الدول #العربية الأعضاء بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.