إسكوا: كلفة الدمار في سوريا تقدر بنحو 388 مليار دولار

قدرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (إسكوا)، كلفة #الدمار في سوريا بنحو 388 مليار دولار، مشيرة إلى أن هذا الرقم يمثل حجم الدمار في رأس المال المادي وتوزعه القطاعي، بحسب تقرير لها.

وذكر تقرير اللجنة أن “تقدير حجم الدمار بسوريا بعد أكثر من سبع سنوات من #الحرب لا يشمل الخسائر البشرية الناتجة عن موت وهروب العقول، والقدرات البشرية، واليد العاملة الماهرة”، لافتة إلى أن كلفة الدمار الفعلي للحرب في سوريا قاربت 120 مليار دولار.

وذكرت اللجنة الأممية أنها ستقدم تقريرا تفصيليا في أيلول المقبل بعنوان “سوريا.. 7 سنوات من الحرب” يتضمن تحليلا مسهبا لتطور النزاع والآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة عليه.

وأشارت إسكوا إلى أن تقريرها المرتقب يلقي الضوء على الركائز الرئيسة لإعادة بناء #سوريا في مرحلة ما بعد النزاع، وتتجلى في إعادة تفعيل المحركات الذاتية للانتعاش الاقتصادي، وتحديد متطلباتها والتحديات الرئيسية التي تواجهها ولا سيما على صعيد الحكومة، وسياسات الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى مصادر التمويل وقضايا التعاون الدولي وإدارة المساعدات الخارجية.

يشار إلى أن أكثر من خمسين خبيرا سوريا ودوليا اجتمعوا خلال اليومين الماضيين، في بيروت بدعوة من إسكوا، لمناقشة سياسات إعادة إعمار سوريا في مرحلة ما بعد الحرب.


علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/k5hch