مجلس الأمن: البغدادي مازال يمسك بداعش.. والتنظيم “استجمع قواه” وجاهز لمرحلة جديدة

مجلس الأمن: البغدادي مازال يمسك بداعش.. والتنظيم “استجمع قواه” وجاهز لمرحلة جديدة

حذر تقرير صادر عن لجنة تابعة لمجلس الأمن من تحول تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) من شبه دولة عسكرية إلى شبكة سرية، بعد تلقيه هزائم كبيرة في # سوريا و #العراق خلال العام الفائت.

وشمل تقرير صادر عن لجنة مجلس الأمن الدولي المعنية بداعش والقاعدة تحذيراً من أن التنظيم المتشدد “الذي هُزم عسكرياً في العراق، ومعظم مناطق سوريا، العام الماضي، استجمع قواه ويعمل حالياً على التحول من شبه دولة عسكرية لشبكة سرية”.

وأفاد التقرير الذي نشرت وكالة الأناضول أبرز ما جاء به بأن عدد عناصر داعش حالياً في سوريا والعراق “يتراوح بين 20 و30 ألف موزعين بالتساوي تقريباً بين البلدين”.

ولفت المصدر إلى أنه “ما زال في صفوف هؤلاء مكوّن هام يتألف من العديد من آلاف المقاتلين الإرهابيين الأجانب النشطين”، بحسب ما ورد.

وبيّن تقرير اللجنة أن “أبو بكر البغدادي مازال يمسك زمام السلطة في داعش، والتنظيم بدأ يتحول من هيكل شبيه بالدولة لشبكة سرية، ونجح في تحقيق تقدم أكبر بالعراق، في حين تمنحه الأراضي المتفرقة التي يسيطر عليها بسوريا مزيداً من الخيارات والعمق الاستراتيجي على الحدود”، وفق المصدر.

وأعلنت بغداد وأمريكا القضاء “بشكل تام” على داعش في العراق، في حين ما زال له تواجد صغير في سوريا، بجيوب قرب حمص وبدير الزور في مناطق صحراوية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة