سليمان مطر – ريف دمشق

عادت خلال اليومين الماضيين دفعة جديدة من اللاجئين السوريين في #لبنان، إلى قريتي #بيت_جن و #مرزعة_بيت_جن في منطقة #جبل_الشيخ بريف #دمشق الغربي، وذلك بعد سنوات من اللجوء بسبب تردِ الأوضاع الميدانية والإنسانية خلال فترة سيطرة المعارضة على المنطقة.

محمد الجناوي ( من سكان المنطقة) ذكر لموقع الحل أنّ “205 من اللاجئين في بلدة #شبعا اللبنانية، عادوا إلى قريتي بيت جن ومزرعة بيت جن، بعد سماح قوات النظام لهم بذلك، حيث سيتم تسوية أوضاعهم الأمنية في “فرع #سعسع”، ليتمكنوا من التنقل في المنطقة دون مواجهة مشاكل أمنية.

وأضاف المصدر أنّ العائدين إلى المنطقة، قضوا أكثر من خمسة أعوام في لبنان، وواجهوا ظروفاً معيشية قاسية، بعد أن خرجوا منها بسبب التصعيد من قبل قوات النظام، حيث تم قصفها بشكل عنيف بكافة أنواع الأسلحة، الأمر الذي تسبب بمقتل وإصابة مئات المدنيين، وأضرار مادية كبيرة في الأبنية السكنية.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه هي الدفعة الثانية من اللاجئين التي تعود إلى منطقة جبل الشيخ في ريف دمشق الغربي من لبنان، ولم يتبق من أهالي المنطقة في لبنان سوى العشرات، معظمهم من الشباب، الذين يخشون الملاحقة الأمنية أو سوقهم إلى الخدمة العسكرية مع قوات النظام، بحسب ناشطين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.