بعد تشكيلها مجموعة عمل من أجل إيران: طهران تتهم أمريكا بمحاولة إسقاط النظام الإيراني

بعد تشكيلها مجموعة عمل من أجل إيران: طهران تتهم أمريكا بمحاولة إسقاط النظام الإيراني

اتهمت طهران، الولايات المتحدة الأمريكية، بمحاولة إسقاط النظام الإيراني، بعد إعلان واشنطن تشكيل مجموعة عمل بشأن #إيران.

وأعلنت #أمريكا منذ أيام على لسان وزير خارجيتها (#مايك_بومبيو)، المعروف بموقفه الحازم ضد طهران، تشكيل مجموعة عمل بشأن إيران، الهدف منها “تغيير سلوك إيران في المنطقة”.

وذكر بومبيو وقتها أن أمريكا “ستواصل العمل على حشد دعم دولي لاستراتيجيتها الجديدة بشأن إيران، للتصدي لأنشطتها الخبيثة في المنطقة”، وفق تعبيره.
وكتب وزير الخارجية الإيراني (#جواد_ظريف) بتغريدة أمس: “قبل 65 عاماً أطاحت الولايات المتحدة بحكومة الدكتور مصدق الديمقراطية المنتخبة ونصبت الديكتاتورية وأخضعت الإيرانيين لمدة 25 عاماً. والآن تحلم (مجموعة العمل) بممارسة نفس الضغط والتضليل والديماغوجية.. لن يحدث ثانية”، على حد وصفه.

وفي السياق ذاته، صرح رئيس البرلماني الإيراني (#علي_لاريجاني) بأن “الانقلاب كان أفضل درس في التاريخ يوضح أنه لا يمكن الثقة بالأمريكيين”.

واعترفت أمريكا في عام 2000 بدور بلادها في الانقلاب، ووصفته وزيرة الخارجية حينها (مادلين أولبرايت) بأنه “نكسة في التطور السياسي تجاه إيران”.

وانسحب الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) في أيار (مايو) الماضي من الاتفاق النووي الإيراني، واستأنف عقب ذلك بالعقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل للصفقة بعهد الرئيس (باراك #أوباما).

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية