بغداد 33°C
دمشق 26°C
الأحد 9 مايو 2021
آخرهم كانت سحر.. فنانون غلبهم السرطان - الحل نت

آخرهم كانت سحر.. فنانون غلبهم السرطان


صحيح أن الإعلام أولى أهمية كبيرة لإصابة المطربة اللبنانية إليسا بسرطان الثدي وشفائها منه، إلا أن قائمة مرضى #السرطان من الفنانين تطول، فعدد لابأس به من الفنانين أصيبوا بهذا المرض، منهم من شفي ومنهم من فارق الحياة وكانت آخرهم سحر طه.

المطربة العراقية سحر طه:
توفيت سحر طه يوم الجمعة الماضي في أحد المشافي بالولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناتها مع السرطان، حيث أصيبت به مرتين سابقا وشفيت منه إلا أنه غلبها في المرة الثالثة عن عمر 61 عاما، وقالت طه في إحدى مقابلاتها “السرطان غير نظرتي للحياة وجعلني مجنونة”.
وعرفت سحر طه بغنائها وكتابتها وتلحينها للأغاني التراثية العراقية إلى جانب عزفها على آلة العود، ولها مساهمات في الكتابة الصحفية والإبداعية.

الموسيقار اللبناني ملحم بركات:
لم يلبث جمهور الموسيقار أن يعلم بمرضه، حتى وافته المنيه أواخر الـ 2016.
عن عمر يناهز الـ 71 عاما توقف قلب ملحم بركات، وكان يعاني بركات من ضعف في عضلة القلب قبل أن يشخص الأطباء إصابته بسرطان المجاري البولية.
ويعد ملحم بركات من أواخر فناني الزمن الجميل حيث عاصر كبار الفنانين في لبنان والعالم العربي وقدم على مدار مسيرته الفنية أعمالا غنائية ومسرحية وألحانا حجزت مكانها في مكتبة الفن العربي.

المطربة الفلسطينية ريم البنا:
عانت على مدار ست سنوات من سرطان الثدي، عرفت بقوتها ومقاومتها للمرض واستمرارها بتقديم الأغاني والجولات الفنية حتى أنها قالت في وصف مرضها “أنا مش مريضة، أنا متضامنة مع مرضي حتى مايحس بالعزلة”، وفارقت ريم البنا الحياة في آذار من العام الحالي عن عمر 52 عاما.
كانت ريم بنا تعمل على آخر ألبوماتها الغنائية قبل وفاتها، وبالفعل صدر الألبوم بعد موتها ويتميز الألبوم أنه يصور جزء من تجربة ريم مع المرض.

الممثلة السورية رندة مرعشلي:
عايشت رندة مرعشلي سرطان الثدي لثلاث سنوات قبل أن ينتشر للكبد ويودي بحياتها في أواخر الـ 2015 عن عمر 42 عاماَ.
عرفت مرعشلي بمشاركاتها الدرامية في المسلسلات السورية، وكانت محببة لجمهور التلفزيون وتميزت بالظهور اللطيف وخفة الحضور، من أبرز أعمالها ورود في تربة مالحة ومدرسة الحب.

المطرب السوري فؤاد غازي:
عانى الفنان فؤاد غازي من سرطان الحنجرة الذي صرعه في الـ 2011.
يعد غازي أحد أعلام الأغنية السورية، اشتهر بصوته الرخيم القوي وانتقائه لأغنيات لاقت استحسانا في عموم الوطن العربي.
أكثر ما ميز فؤاد غازي بساطه أدائه وقرب كلماته للحياة اليومية، فابن مدينة حماة ترجم حياته الريفية البسيطة لمواويل وأغان يرددها الجمهور كما يعيد غنائها كبار المطربين حتى اليوم.

فيما سبق بعض الأسماء لنجوم غيبهم مرض السرطان، والقائمة لاتزال طويلة للأسف، فلا ننسى أحمد زكي، نور الشريف، محمود عبد العزيز، هالة فؤاد، شادية، رجاء بلمليح، معالي زايد، ناجي جبر، عامر منيب، خالد صالح، فدوى سليمان وغيرهم كثر ممن رحلوا بعد صراع من نفس المرض ومنهم لا يزالون أحياء يقاومون المرض كالفنان المصري أحمد حلمي والإعلامية المصرية بسمة وهبي والمخرج اللبناني سعيد الماروق وآخرهم المطربة إليسا.

ويوصي الأطباء وأصحاب التجربة مع المرض، بإجراء الفحوصات الدورية لتلافي احتمال الدخول بتعقيدات المراحل المتقدمة من المرض في حال الإصابة به، فالكشف المبكر يختصر جزء مهم من العلاج.


التعليقات