بغداد 23°C
دمشق 24°C
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

بعضهم عائد من الشمال: قوات النظام تعتقل 15 شخصاً من أهالي جنوبي حماة


هاني خليفة – حماة

اعتقلت قوات النظام، خلال اليومين الماضيين، 15 شخصاً من أهالي ريف #حماة الجنوبي الذي سيطرت عليه في أيار الماضي، بعضهم كان عائداً من مناطق سيطرة المعارضة في الشمال، عبر معبر #أبو_الظهور جنوبي شرقي #إدلب.

وقال عمران الحسين (من سكان المنطقة)، لموقع الحل، إن “قوات النظام اعتقلت ثمانية أشخاص من قرية #خربة_الجامع، دون معرفة السبب حتى اللحظة. مرجحاً أن يكون ذلك من أجل السوق إلى #خدمة_العلم، خاصةً وأن المعتقلين تتراوح أعمارهم بين الـ 20 والـ 35 عام.

وأوضح الحسين أن قوات النظام اعتقلت أيضاً سبعة أشخاص من أهالي بلدة #عقرب، بعد توقيف عشر عائلات كانت عائدة إلى البلدة من مناطق سيطرة المعارضة في الشمال عبر معبر أبو الظهور. مشيراً إلى أن قوات النظام أعادت النساء والأطفال وكبار السن إلى مناطق المعارضة واعتقلت الشباب الذين لا يزال مصيرهم مجهول حتى اللحظة.

وكانت قوات النظام فتحت معبر أبو الظهور، قبل عشرة أيام، من أجل عبور المدنيين الغير راغبين في البقاء بمناطق سيطرة المعارضة إلى مناطق سيطرتها، إلا أنها فرضت إتاوات كبيرة على المارين عبره، ما أدى إلى ضعف الحركة المرورية عليه بشكل كبير، إذ أغلقته أمس الاثنين بشكلٍ كامل.

وأعلنت قوات النظام سيطرتها على كامل ريفي #حمص الشمالي وحماة الجنوبي في 16 أيار الماضي، بعد اتفاق بين #هيئة_التفاوض عن الريفين ووفد روسي، أدى إلى تهجير من لا يرغب بعملية التسوية مع قوات النظام باتجاه مناطق المعارضة في الشمال. في حين يعاني من بقي تحت سيطرة النظام من انعدام معظم الخدمات، فضلاً عن الاعتقالات المتكررة التي تعتبر مخالفة لبنود الاتفاق.


التعليقات