بعد تقرير عن توافد صواريخ إيرانية بالستية: العراق يتعهد بعدم السماح لإيران باستخدام أراضيه لضرب تل أبيب أو الرياض

بعد تقرير عن توافد صواريخ إيرانية بالستية: العراق يتعهد بعدم السماح لإيران باستخدام أراضيه لضرب تل أبيب أو الرياض

أصدرت الحكومة العراقية بياناً للتعهد بشكل غير مباشر بعدم السماح لـ #إيران باستخدام أراضيها لضرب #تل_أبيب أو #الرياض، رداً على تقرير لرويترز يفيد بأن إيران سلحت ميليشيات عراقية بصواريخ تستطيع ضرب العاصمتين المذكورتين.

وكان التقرير الذي صدر منذ أيام قد كشف أن “طهران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى لحلفاء بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية وأنها تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع صواريخ”.

ونقلت الوكالة عن أحد المصادر المخابراتية التي زودتها بالعلومات أن “الصواريخ المذكورة هي زلزال وفاتح 110 وذو الفقار، يتراوح مداها بين نحو 200 و700 كيلومتر، مما يضع الرياض في السعودية وتل أبيب في إسرائيل على مسافة تتيح ضربهما إن تم نشر هذه الصواريخ في جنوب العراق أو غربه”.

ولم تنف الحكومة العراقية ببيانها الصادر أمس صحة تزويد الجماعات الموالية لطهران بالصواريخ، لكنها قالت إن التقرير “لا يمتلك دليلاً ملموساً”.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في البيان “نؤكد أن جميع مؤسسات الدولة العراقية ملزمة وملتزمة بالمادة السابعة من الدستور والتي تنص على عدم استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً لأي عمليات تستهدف أمن أي دولة أخرى”.

وعلقت إيران في وقت سابق على ما أورده التقرير الأساسي بالقول إنه “يهدف إلى الإضرار بعلاقات طهران مع جيرانها”.

وغرد وزير الخارجية الأمريكية (مايك بومبيو) من جانبه على تويتر حول الأمر ذاته بالقول إن الموضوع “مقلق للغاية”، ولم يتوسع كثيراً في تعليقه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة