روسيا تبدأ بالتخلي عن الدولار في تعاملتها التجارية

روسيا تبدأ بالتخلي عن الدولار في تعاملتها التجارية

كشف وزير التجارة والصناعة #الروسي (دينيس مانتوروف)، أن بلاده شرعت في الانتقال إلى العملات المحلية في تعاملاتها #التجارية مع الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا، بحسب ما نقلت وكالة فيستي الروسية.

وقال المسؤول الروسي، إن “التحول إلى العملات الوطنية لن يتم بسرعة، وهذه الخطوة لم تأتي ردا على العقوبات #الأمريكية المفروضة على روسيا.

وأضاف مانتوروف، أن #روسيا تسير في هذا الاتجاه منذ سنوات، ما سمح لها بتكديس الخبرات على هذا الصعيد، وخاصة في ما يتعلق بالتعاملات بين المصارف التجارية والبنوك المركزية”.

وأكد المسؤول الروسي أن قطاع #السيارات الروسي بدأ بتنفيذ صفقاته بالعملتين الوطنيتين مع تركيا، مشيراً إلى أن التعامل مع الدول الأوربية “الوضع ليس حرجا فيها، كون الحسابات التجارية معها تتم باليورو، حسب تعبيره.

وكانت شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية، أعلنت في وقت سابق أنها تخلت عن #الدولار في صفقات #الأسلحة والمعدات العسكرية، قائلة إنها نفذت أولى الصفقات #العسكرية بعملات مغايرة الدولار، حيث تدير الشركة نحو 85% من صادرات الأسلحة الروسية،

يشار إلى أن صادرات روسيا بلغت العام الماضي 359 مليار دولار، مقابل واردات بقيمة 228 مليار دولار، بحسب ما أظهرت بيانات موقع “ITC Trade”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.