مسؤول في النظام: أولويتنا في عملية “إعادة الاعمار” هي للمستثمرين الروس

مسؤول في النظام: أولويتنا في عملية “إعادة الاعمار” هي للمستثمرين الروس

أكد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة التابع لحكومة النظام، (فارس الشهابي)، في كلمة له أمام المنتدى #الاقتصادي السوري #الروسي، أن أولوية حكومته في عملية “إعادة الاعمار” هي للمستثمرين الروس، قائلا “لن نسمح أن بتغلل الاقتصاد الناتو في اعمار سوريا”.

وأشار الشهابي الذي يشغل منصب رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أيضاً،  إلى أن المشاريع المتاحة أمام الاستثمار الروسي واسعة وكبيرة وتتمتع بالكثير من المزايا التفضيلية.

وقال الشهابي، أهم المزايا التفضيلية، “انخفاض الكلف نسبيا قياسا بالدول المجاورة وتوفر الطاقات البشرية، وسيكون اتحاد غرف الصناعة في خدمة المستثمرين الروس”.

وأضاف الشهابي، أن المشاريع التي يمكن استثمار رأس المال الروسي فيها هي صناعة الإسمنت التي تراجع انتاجنا منها بسبب الحرب الى 4 مليون طن بعد أن كان قبلها 8 مليون طن، مشيراً إلى أنه حكومته بحاجة الأن الى 15 مليون طن وخلال خمس سنوات بحاجة إلى 25 مليون طن.

ومن الاستثمارات التي طرحها الشهابي لروسيا، صناعة السيلكون، وصناعة #الأسمدة والصناعات الكيماوية، ومشاريع الجسور والطرق والسكك الحديدية و النقل والشحن الجوي والبحري، ومشاريع البنى التحتية في مجال الكهرباء والصناعات المعتمدة على الفوسفات والبازلت واستثمارات في قطاع النفط والغاز، بالإضافة لإنشاء مصارف مشتركة تقليدية وإحداث جامعات ومعاهد تقانة.

وختم مسؤول النظام كلمته، “لقد حاربنا معا عسكريا وعلينا أن نحارب اقتصاديا من أجل مستقبل شعبينا”.

يشار إلى أن #روسيا تشارك في “معرض دمشق الدولي” المقام حالياً، من خلال 70 شركة، حيث عقد على هامش المعرض ما يسمى بـ “منتدى الأعمال الروسي السوري”، لبحث آفاق الاستثمار الاقتصادي الروسي في سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.