جوان علي- القامشلي

أمرت #قوات_سوريا_الديمقراطية الفصائل العسكرية التابعة لها بـ”الالتزام بكافة الاتفاقيات الدولية التي تمنع تجنيد الأطفال في الحروب”.

جاء ذلك في قرار عسكري أصدرته القيادة العامة لقسد نهاية الأسبوع الفائت، تضمن عدداً من البنود التي تؤكد التزام قسد بكافة النصوص والصكوك الواردة في الاتّفاقيّات الدّوليّة لتجنيب الأطفال ويلات الحروب”، وفق ما ورد.

وأشار القرار إلى وجوب التزام الفصائل التابعة لقسد بـ”تنفيذ #اتّفاقيّة_حقوق_الطفل الصادرة عن الأمم المتّحدة والبروتوكول الاختياريّ المُلحق بها، إضافة إلى توصيات الأمين العام للأم المتّحدة في تقريره السّنويّ عن الأطفال والنزاع المسلّح، وكذلك قرار مجلس الأمن رقم 1612 الصادر عام (2005)”، وفق ما ورد.

وطالب القرار فصائل قسد بـ”منع تجنيد الأطفال دون سنّ الـ(18) عامّاً”. منوها إلى أنّ “كلّ عضو أو عضوة من هم دون سنّ الـ(18) عاماً، يُحال إلى الجهات المعنيّة مثل؛ هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتيّة لشمال وشرق سوريّا”.

يذكر أن النظام الداخلي لقوات سوريا الديمقراطية يمنع تجنيد الأطفال من دون سن الـ18. إلا أن منظمة #هيومن_رايتس_وتش كانت قد انتقدت #وحدات_حماية_الشعب في تقرير لها الشهر الماضي، على خلفية تزايد تجنيد الأطفال في صفوفها العام الفائت.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.