مزارعو طرطوس يمتنعون عن شراء بذار البطاطا بعد خسائرهم التي تعرضوا لها هذا الموسم

مزارعو طرطوس يمتنعون عن شراء بذار البطاطا بعد خسائرهم التي تعرضوا لها هذا الموسم

سلمى الخال – طرطوس

كشف فرع مؤسسة إكثار البذار في #طرطوس عن انخفاض عدد المكتتبين على بذار #البطاطا للموسم المقبل بشكل كبير بعد الخسائر التي تعرض لها المزارعون خلال الموسم الماضي دون الحديث عن طبيعة هذه الخسائر ونوعها.

المزارعون أنفسهم تحدثوا عن خسائرهم التي فاقت المعقول على حد قولهم، لم يعد مقبولا بالنسبة لهم شراء مؤسسة الإكثار لمحاصيلهم بسعر اربعين ليرة للكيلو الواحد ليفاجئ المزارع بطرحها في السوق بسعر يتجاوز 350 ليرة للكمية نفسها.

واشتكى مزارعون آخرون من قلة السيولة المتوفرة لديهم نتيجة عدم تغطية المردود لكلفة زراعة المحصول ما جعل كثيرا منهم يتفقون على الإحجام عن شراء بذار المؤسسة التي اقتربت من طرحه مجانا لتحفيزهم على الانتاج.

مصدر من مؤسسة إكثار البذار التابعة لحكومة النظام، قال إن “تحديد سعر الكيلو جاء مناسبا مع مواصفات البطاطا التي ينتجها #المزارع والتي تتميز بطعم حلو غير محبذ للمستهلكين”، نافياً وجود توجه لاستيراد البطاطا من الخارج في حال نفذ المزارع تهديده بعدم شراءه البذار.

وعن تغطية حاجات #السوق في الموسم القادم نفى المصدر وجود أية خطة للتعاطي مع المشكلة التي تضاف لمشاكل مشابهة واجهها المزارع في الساحل، وعلى وجه الخصوص زراعة الحمضيات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.