تركيا تعزز مواقعها بإدلب.. ومسؤول تركي يحذر : “إذا تعرضت مواقعنا لهجوم فستشاهدون الرد”

تركيا تعزز مواقعها بإدلب.. ومسؤول تركي يحذر : “إذا تعرضت مواقعنا لهجوم فستشاهدون الرد”

أكدت مصادر رسمية تركية أن #أنقرة عززت مواقعها في #إدلب، عقب أيام على فشل محادثات تركية روسية إيرانية بشأن تجنيب المحافظة الشمالية “حرباً شاملة”.

وقالت وكالة الأناضول إن “قافلة عسكرية مكونة من شاحنات محملة بمدفعيات، ودبابات، وعربات مدرعة، وناقلات جنود قادمة من مختلف الوحدات العسكرية، وصلت إلى هاتاي جنوبي البلاد”.

وفي السياق ذاته، أبلغ مسؤولون أمنيون أتراك وكالة رويترز بأنه “جرى إرسال جنود ومركبات مدرعة وعتاد إلى الحدود السورية”. وأشار مصدر أمني كبير إلى أن “الجيش عزز 12 موقعاً للمراقبة العسكرية داخل إدلب نفسها”.

ونقلت الوكالة البريطانية عن المصدر الأمني قوله: “لدينا وجود عسكري هناك (في إشارة إلى إدلب)، وإذا تعرض الوجود العسكري لضرر أو هجوم بأي شكل، فسيعتبر ذلك هجوماً على تركيا وسيقابل بالرد المطلوب”.

وكانت موسكو قد أعلنت تأييدها “السياسي” لأي هجوم يقوم به النظام السوري ضد الوجود التركي “غير الشرعي”، في إشارة إلى المواقع التي تنشر فيها أنقرة قواتها داخل سوريا، خارج نقاط المراقبة المتفق عليها ضمن آستانا.

وتنشر أنقرة قوات تركية في مناطق خارج نطاق نقاط المراقبة (محصورة في إدلب)، مثل الأراضي الخاضعة لحملتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” في ريف حلب.

وكشف مسؤول سوري معارض كبير أن تركيا كثفت هذا الأسبوع الدعم العسكري إلى فصائل المعارضة قبل هجوم النظام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.