بعد أن استولت على المنشأة: “جبهة النصرة” تبيع معمل تاميكو بحلب مقابل 50 ألف دولار

بعد أن استولت على المنشأة: “جبهة النصرة” تبيع معمل تاميكو بحلب مقابل 50 ألف دولار

الحل السوري – خاص

كشفت وثيقة اطلع عليها موقع الحل، أن قائداً في #جبهة_النصرة (تعرف حالياً أيضاً باسم #جبهة_فتح_الشام) باع معملاً ضخماً في ريف #حلب الغربي، كانت الجماعة الجهادية المقاتلة قد استولت عليه بوقت سابق.

وبيّنت الوثيقة التي يعود تاريخها إلى 25 حزيران 2018 أن أبو #عبد_الله_العراقي (أمير قطاع #خان_العسل في جبهة النصرة) باع منشأة #تاميكو، لشخص اسمه عمران حسين حمود، مقابل مبلغ 50 ألف دولار أمريكي.

وقال الناشط أحمد محمد (العضو في المعهد السوري للعدالة)، لموقع الحل، إن “منشأة تاميكو كانت شركة أدوية وقد تعرضت للقصف عدة مرات خلال الثورة، وقامت جبهة النصرة بوضع يدها عليها منذ أن ظهرت في سوريا”.

وأضاف المصدر أن “أبو عبد الله العراقي (الذي ورد اسمه في العقد) هو فعلاً عراقي الجنسية، ويعمل كرجل أمن في جبهة النصرة، وهو معروف للجميع في ريف حلب الغربي، ومن المؤكد أن معه تفويض من الجبهة للقيام بعملية البيع”، وفق قول المصدر.

ويوضح العقد أن الاتفاق تم بين الطرفين على أن يدفع المشتري مبلغ 20 ألف دولار قبل تاريخ 1 تموز 2018، وباقي المبلغ 10 آلاف دولار كل شهر حتى سداد المبلغ.

وجرى تذييل العقد بتوقيع الطرفين، لكن بحسب الوثيقة يظهر أن شخص يدعى “أبو عمر الحلبي” قد وقع بالنيابة عن أبو عبد الله العراقي، فيما ورد توقيع المشتري باسمه ذاته الموجود في بداية العقد.

وجبهة النصرة التي غيرت اسمها إلى جبهة فتح الشام كانت تتبع لتنظيم القاعدة حتى منتصف عام 2016، ثم قررت الانفصال عن الجماعة وغيرت اسمها وأصبحت اليوم تشكل نواة لجماعة أكبر اسمها هيئة تحرير الشام، تسيطر على مساحات واسعة في محافظة إدلب، ويقودها زعيم النصرة أبو محمد الجولاني.

وتعتبر الأمم المتحدة جبهة النصرة (رغم تغيير اسمها) جماعة إرهابية، وتقول إنها ما تزال ترتبط بتنظيم القاعدة رغم نفي الجبهة صحة ذلك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.