حكومة النظام: 125 مليار ليرة تم تحصيلها خلال 2018 ضمن ملف القروض المتعثرة

حكومة النظام: 125 مليار ليرة تم تحصيلها خلال 2018 ضمن ملف القروض المتعثرة

أعلن رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية التابعة لحكومة النظام (محمد برق)، أن مجموع المبالغ المحصلة من ملف #القروض_المتعثرة في النصف الأول من 2018، وصل إلى 125 مليار ليرة سورية، بحسب ما نقلت صحيفة تشرين التابعة للنظام.

وقال برق، إن “جزءاً من المبالغ المحصلة أتى بناء على قرارات حجز #الأموال الاحترازية، وتم وضع استراتيجية لتحصيلها وفقاً لشرائح”، مشيراً إلى أن عدد قرارات الحجز الاحتياطي للنصف الأول من 2018، وصلت إلى نحو 13 قراراً تأمينياً لمبلغ أكثر من 84 مليون ليرة، وتم رفع الحجز الاحتياطي عن 11 موضوعاً يخص أكثر من 9 مليون ليرة.

وأضاف برق، “وصلت قيمة المبالغ المطلوب استردادها نحو 7.6 مليارات ليرة تتعلق بـ99 قضية فساد خلال 2017، وجرى استرداد أكثر من مليار ليرة منها”، لافتاً إلى أنه يجري رفع الحجز الاحتياطي إذا رغب المحجوز على أمواله “بتسديد مبلغ الحجز، بشرط تسديد المبلغ مع فوائده القانونية، وأيضاً في حال صدر حكم قضائي قطعي منتهٍ لمصلحة المحجوز عليه إما برفع الحجز أو بالبراءة أو بعدم المسؤولية”.

يشار إلى أن المصارف العامة وصلت قيمة القروض المتعثرة فيها حتى نهاية العام 2017 نحو 227 مليون دولار، بحسب ما أعلنت حكومة النظام، بينما قدرت مصادر مصرفية أخرى، القروض المتعثرة لدى المصارف الخاصة بنحو 10 % من إجمالي قروضها، أي نحو 1.66 مليار دولار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.