بعد قرار حكومة النظام برفع “رسوم الترانزيت” الأردن تهدد التعامل بالمثل

أكد أمين عام وزارة النقل الأردنية (أنمار الخصاونة) عدم تلقي بلاده حتى الآن أي كتاب أو طلب رسمي من حكومة النظام بخصوص رفع رسوم الترانزيت عبر معبر نصيب، بحسب ما نقلت صحيفة الغد الأردنية.

وبين الخصاونة، أن #الأردن ستلجأ إلى مبدأ التعامل بالمثل في حال طبقت حكومة النظام قرارها، قائلاً، إن “القرار يشمل كل الدول التي تعبر شاحناتها الأراضي السورية.

وأشار الخصاونة إلى أن تطبيق القرار سيحمل آثاراً سلبية للأردن ولحكومة النظام بسبب رفع تكاليف #الشحن.

من جانبه أكد رئيس وزراء النظام (عماد خميس) أمس، أنه تم تعديل رسوم #الترانزيت بما يحقق مصلحة حكومته، فتم رفعها من 10 إلى 62 دولار لحمولة شاحنة بحدود 4 أطنان.

وكانت وزارة النقل في حكومة النظام، رفعت قبل أسابيع، مقدار الرسوم #الترانزيت بنسبة 8% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية، حيث أصبح مقدار الرسوم (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10 %= القيمة بالدولار)، بدلاً من نسبة 2% التي كانت مفروضة سابقاً على جميع المنافذ #البرية والبحرية، بحسب القرار.

يذكر أن قبل إغلاق معبر #نصيب كان الأردن يستوفي 109 دولارات عن الشاحنة #السورية العابرة لأراضيه، في حين كانت حكومة النظام تتقاضى 150 دولاراً عن كل شاحنة تعبر الأراضي السورية.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/9BKvH