النظام يعتزم وضع خطط لتنظيم المناطق العشوائية في العاصمة دمشق

النظام يعتزم وضع خطط لتنظيم المناطق العشوائية في العاصمة دمشق

تعتزم “محافظة دمشق” التابعة لحكومة النظام، دراسة مخططات لتنظيم مناطق #المخالفات في العاصمة #دمشق ومحيطها، بحيث يتم في كل عام دراسة منطقة عشوائية معينة، بحسب ما نقل موقع الاقتصادي.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الأملاك والموازنة (فيصل سرور) للموقع، إن “مهمة المكتب وضع مصور للمنطقة #العشوائية، سواء تم تنفيذها لاحقاً أم لا، حيث أن البدء بتنفيذها قد يكون بعد عدة أعوام أو ربما 50 عاماً”.

وبحسب الخطة تم وضع مصور لبرزة والقابون وجوبر  يبدأ في 2018 وينتهي خلال 2019، ووضع مصور لمنطقة التضامن (دف الشوك وحي الزهور) الزاهرة نهر عيشة يبدأ عام 2019 وينتهي عام 2020، ثم سفح قاسيون متضمنة منطقة ركن الدين والمهاجرين ومعربا يبدأ في عام 2020 وينتهي عام 2021، ووضع مصور لمنطقة الدويلعة والطبالة يبدأ عام 2021 وينتهي عام 2022، ومنطقة المزة 86 ومخالفات دمر يبدأ خلال 2022 وينتهي عام 2023، وأما المعضمية سيتم دراستها خلال العام 2023 وتنتهي بـ2024.

وأشار مسؤول النظام، إلى أنه “سيتم تكليف مهندسين من نقابة المهندسين ومديرية التخطيط والتنظيم في المحافظة، لعمل مصور عام لكل منطقة، دون تنفيذها”، لافتاً إلى أن قرار التنفيذ يكون لاحقاً، كما يجري فيما بعد تحديد #القانون الذي ستخضع له المناطق.

وأكد سرور، أنه لا يستطيع تحديد موعد لبدء تنفيذ #المخططات التنظيمية، مشيراً إلى أن “الأمر مرهون بالجدوى الاقتصادية من ناحية قدرة المحافظة على تأمين بدل سكن للمواطنين، وفي حال تم تنفيذ المصورات، لن يتم ترحيل أصحاب المنازل المخالفة قبل تأمين سكن بديل لهم أو تعويض بدل، كما حصل مع سكان  “ماروتا سيتي” حيث تم دفع 3 مليارات ليرة حتى الآن”، حسب قوله.

يشار إلى أنه يوجد 3,500 منزل عشوائي بسفح #قاسيون، كما يصل عدد المناطق العشوائية في دمشق ومحيطها الحيوي إلى 18 منطقة، يقطنها 40% من سكان دمشق، بحسب موقع الاقتصادي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.