رغم الانتقادات والجدل.. الإدارة الذاتية لمقاطعاتها: “التزموا بمناهجنا التعليمية.. المخالفون سيعاقبون”

رغم الانتقادات والجدل.. الإدارة الذاتية لمقاطعاتها: “التزموا بمناهجنا التعليمية.. المخالفون سيعاقبون”

جوان علي- القامشلي

ألزمت #الإدارة_الذاتية جميع الهيئات والمؤسسات التابع لها بـ”التقيد بالسياسة التربوية والمناهج الصادرة عنها، تحت طائلة المساءلة المسلكية والقانونية”، وفق ما ورد.

جاء ذلك في تعميم أصدرته الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، طالبت فيه جميع هيئاتها ومؤسساتها والعاملين لديها بـ”التقيد التام بالسياسة التربوية والتعليمية ومناهج الادارة الذاتية في اقليم الجزيرة”.

وطالب الإدارة “كافة مجالس المقاطعة والمدن والبلدات، التعاون مع مديريات هيئة التربية في متابعة وتنفيذ مضمون التعميم، اعتباراً من اليوم”. محذرة “كل من يخالف بالمساءلة المسلكية والقانونية”، وفق التعميم.

وأشار البيان إلى أن التعميم لا يشمل الصفين الحادي عشر والثاني عشر، بفرعيه العلمي والأدبي، لكون مناهج الادارة الذاتية لا تشملهما حتى الآن.
وكانت مصادر قد أكدت لموقع الحل أمس أن مديرية التربية التابعة للإدارة الذاتية “أخطرت الأسبوع الفائت العاملين لديها بقرار يقضي بفصل وتغريم كل موظف أو مسؤول يرسل ابناءه إلى مدارس النظام”.

وأوضح المصدر أن مديرية التربية قررت “مصادرة السيارات والمركبات التي تنقل الطلاب إلى مدارس النظام. كما لن يُسمح بإجراء امتحانات الإعدادية العامة (التاسع)، اعتبارا من العام الدراسي الحالي في كامل جغرافية شمال شرق سوريا”.

ويشهد الشارع الكردي جدلاً حول قرار الإدارة الذاتية فرض مناهجها، حيث يخشى معارضو القرار من أن يؤدي ذلك إلى “فقدان أطفالهم فرصة الحصول على تعليم رسمي معترف به، في ظل تواضع الكوادر التعليمية لدى مدارس الإدارة وافتقادها للخبرة”، وفق رأيهم.

وكانت مواقع مقربة من الإدارة الذاتية قد انتقدت مسؤولين في مؤسساتها على خلفية إرسال أبنائهم إلى مدارس النظام، وعدم إرسالهم إلى مدارس الإدارة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.