في حمص: يجب طلاء واجهات المحلات بعلم النظام من أجل “الحضارة” و “الأمن والأمان”.. والمخالفون يعاقبون

في حمص: يجب طلاء واجهات المحلات بعلم النظام من أجل  “الحضارة” و “الأمن والأمان”.. والمخالفون يعاقبون

هاني خليفة – حماة

أبلغ النظام أصحاب المحال التجارية في مناطق شمالي #حمص التي سيطر عليها، مؤخراً، بضرورة طلاء واجهات المحلات بألوان علم النظام، الأمر الذي سيرتّب أعباءً جديدة على أصحاب تلك المحال التجارية.

وأوضح خالد السعيد (من سكان مدينة #تلبيسة شمالي حمص)، لموقع الحل، أن البلديات التابعة للنظام في شمالي حمص “أبلغت أصحاب المحال وخاصةً عند الطريق العام ومدينتي #الرستن وتلبيسة ومداخل المدن والبلدات أن الطلاء يجب أن يكون منتهياً بعد أسبوع كحد أقصى، في حين يعاقب المتخلف عن الطلاء بمبلغ 30 ألف ليرة سورية مع إغلاق محله لمدة شهر بالشمع الأحمر”.

وبيّن السعيد أن مسؤولي البلديات أخبروا أصحاب المحلات بأن “الطلاء من أجل الحضارة ولإثبات أن مناطق شمالي حمص عاد إليها ألأمن والأمان”. لافتاً إلى أن الكلفة التقريبية لطلاء واجهة محل “تتراوح بين أربعة وخمسة آلاف ليرة سورية”.

وتعمل قوات النظام منذ سيطرتها على مناطق شمالي حمص على تضييق المعيشة على الأهالي، من خلال الاعتقالات ومنع التجوّل وفرض الإتاوات وعدم الاعتراف بأوراق التسوية، الأمر الذي أدى إلى خروج العشرات منها باتجاه مناطق الشمال خاصةً الشبان عن طريق التهريب، وذلك مقابل دفع مبلغ مالي يقدر بـ 1500 دولار أميركي، لعناصر من قوات النظام ومليشيات الدفاع الوطني.

يشار إلى أن قوات النظام أعلنت في 16 أيار الماضي سيطرتها على كامل مناطق ريفي حمص الشمالي و #حماة الجنوبي بموجب اتفاق بين #هيئة_التفاوض عن الريفين و #وفد_روسي، أحد أهم بنوده خروج من لا يرغب بـ #التسوية مع قوات النظام من مدنيين ومقاتلين باتجاه مناطق الشمال، في حين يعاني من بقي تحت سيطرة النظام من خطر الاعتقالات وسوء الأوضاع الخدمية والمعيشية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.