بغداد 12°C
دمشق 12°C
الخميس 25 فبراير 2021
"دودة اللوز الشوكية" تضرب أكثر من 75% من محصول القطن في سهل الغاب - الحل نت

“دودة اللوز الشوكية” تضرب أكثر من 75% من محصول القطن في سهل الغاب


هاني خليفة – حماة

أدى انتشار #دودة_اللوز_الشوكية في محصول #القطن بمناطق #سهل_الغاب (الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف #حماة الغربي)، مؤخراً، إلى ضرر كبير بالمحصول، إضافةً إلى خسارات كبيرة لحقت بالمزارعين الذين ينتظرونه منذ أشهر.

وقال عثمان الصالح (مزارع من إحدى قرى سهل الغاب)، لموقع الحل، إن “دودة اللوز الشوكية تعتبر من الديدان الخطيرة التي تضرب محصول القطن، إذ تصيب جسم النبتة في كافة مراحل النمو وتتغذى على مبايض الأزهار، ما يؤدي إلى تساقط المحصول قبل نضوجه، الأمر الذي يؤثر سلباً على الإنتاج، حيث بلغت نسبة الضرر أكثر من 75 في المئة”.

ولفت الصالح إلى أن هناك طرق زراعيّة للحد من الإصابة أو القضاء عليها ومنها التخلّص من بقايا المحصول السابق، إضافةً إلى النباتات التي تعتبر من العوامل الأساسية لتغذية هذه الحشرة ومنها نبات البامياء، فضلاً عن #المبيدات_الحشرية، إلا أنها غير متوفرة في المنطقة.

وأوضح المزارع أن أراضي سهل الغاب لم يزرع فيها محصول القطن منذ أكثر من خمس سنوات، بسبب القصف والنزوح وشح المياه. لافتاً إلى أنه تم زراعة مئات الدونمات هذا العام إلا أنها أصيبت بدودة اللوز الشوكية، والتي أدت إلى خسارات كبيرة لدى المزارعين، “دون معرفة هل سيتم تعويضهم من قبل #الحكومة_المؤقتة أم لا”، بحسب تعبيره.

من جانبه، بيّن المزارع عمار الحسين، أنه زرع عشرة دونمات من القطن (كل دونم يعادل 1000 متر مربع). مشيراً إلى ان تكلفة الدونم الواحد بلغت 50 ألف ليرة سورية بين حراثة وبذار وري وغيرها من لوازم الزراعة، إلا ان المحصول أُصيب بهذه الدودة الخطيرة، ما أدى إلى خسارته أكثر 350 ألف ليرة سورية.

يشار إلى أن #قطاع_الزراعة تراجع بشكل كبير في منطقة سهل الغاب غربي حماة خلال السنوات الماضية، بسبب القصف وانخفاض منسوب مياه #سد _قسطون إلى أكثر من 90 في المئة، والتي كانت تروي أكثر من 40 ألف دونم في المنطقة.


التعليقات

عاجل نَجم الشاشَة الكويتيَّة.. “مشاري البلاّم” مات!